أخر إصدارات أوبنتو


الاثنين، يوليو 02، 2012

مراجعة نوكيا لوميا Nokia Lumia 900


مراجعة نوكيا لوميا Nokia Lumia 900


ويندوزفون ليس نظاما جديدا في الأسواق بل على العكس يعتبر من أقدم الأنظمة المحمولة لكنه يفشل في كل مره في إثبات وجوده، في السابق كان النظام يحاول نقل تجربة نظام ويندوز XP من أجهزة الكمبيوتر إلى الأجهزة المحمولة بتقديم أغلب الخصائص للمستخدم العادي من واجهة النظام إلى مكتبة الأوفيس مرورا بمشغلات الميديا المعروفة وبعض البرامج المستخدمة في الحاسب الشخصي من محولات صيغ وبرامج أخرى، النظام السابق فشل بسبب عدم التخطيط الممتاز للنظام وكثرة مشاكله وضعف الهاردوير المستخدم في تلك الفترة.
مايكروسوفت قررت إعادة كل خططها ونسيان ماضي النظام القديم والبدء بنظام مرتب و منافس للأنظمة الأخرى المنافسة له كالـ iOS و الآندرويد، النظام تغير بشكل جذري عن السابق من ناحية اللغة المستخدمة له أو من خلال تعامل النظام مع الأوامر ومن واجهة الجهاز المتميزة “ميترو Metro” المختلفة بشكل كبير عن المنافسين الذين قد يبدو أنهم يقلدون بعضهم في خصائص كثيرة.
مايكروسوفت قررت المجازفة بالتخلي عن ماضيها بالأجهزة المحمولة والبدء من جديد بنظام ويندوزفون 7، وكذلك Nokia قررت المجازفة بعد خسائرها الأخيرة وانخفاض مبيعات أجهزتها بتبني هذا النظام مع السيمبيان وعدم دعم الاندرويد مفتوح المصدر وحصيلة الاتفاق بين الشركتين أنتج جهاز من أقوى الأجهزة لهذا النظام Lumia 900، فهل يستحق الاقتناء؟
التصميم
تصميم الجهاز كعادة نوكيا مختلف عن باقي الشركات وان كان شبيه تقريبا بأجهزة سابقه لنفس الشركة مثل lumia 800 و N9، أبعاد الجهاز مختلفة عما عودتنا عليه نوكيا بالسابق فالجهاز ذو 127.8 ملم طولا و 68.5 ملم عرضا وبارتفاع 11.5 ملم وبشاشة 4.3 انش وبوزن 160 جرام قد يعتبر ثقيل نوعا ما وقد يكون بسبب أن الجهاز مصمم بمادة polycarbonate الصلبة الغير قابله للخدش أو ترك البصمات عليها وتتحمل تلقي الصدمات القوية.
الجهاز يحتوي على أربعة أزرار كلها في الجهة اليمنى من الجهاز اثنان منها لرفع مستوى الصوت وخفضه وأخر لتشغيل الجهاز و إغلاقه أما الزر الرابع مخصص لتشغيل سريع للكاميرة والتقاط الصور من خلاله.
من الأعلى يحتوي على منفذين أحدهم منفذ microUSB 2.0 و الأخر منفذ للصوت 3.5 ملم كما يحتوى على المكان الخاص بالشريحة شبيه بأجهزة الايفون “micro-SIM” ومن الأسفل يحتوي على منفذ للصوت بشكل طولي ومن الخلف توجد الكاميرة مع dual-LED flash وأخيرا من الأمام الجهاز يحتوى على كاميره وثلاثة أزرار تعمل باللمس “زر الرجوع وزر العودة للقائمة الرئيسية وزر خاص بعمليات البحث”.
الجهاز مصمم بشكل اسطواني إن صحت التسمية بخامة ممتازة جدا وصلبه مقوس من الجانب الأيمن والأيسر للجهاز ومسطح من الأعلى والأسفل مما يجعل الإمساك بالجهاز مريح للغاية ويسهل الوصول لكل الأزرار بسهوله.
الهاردوير
دعونا نتحدث عن هاردوير جهاز Lumia 900 المصنف كأفضل جهاز ويندوزفون 7.5، الجهاز بشكل عام غير منافس للأجهزة الصادرة بنفس الفترة “منافسين من أنظمة أخرى” من ناحية الهاردوير فـ Lumia 900 لايزال يستخدم معالج أحادي النواة “Qualcomm APQ8055 Snapdragon” بسرعة 1.4 جيجا هيرتز و GPU من نوع Adreno 205 وذاكرة عشوائية 512 ميجابايت ومع ذلك لن تلاحظ بطئ في الجهاز أو أي تعليق أثناء إستخدامه ولن تجد تطبيق لا يعمل على الجهاز بسبب ضعف الهاردوير فالسلاسة حاضره بكل شيء حتى بالتبديل بين البرامج من خلال تعدد المهام.
الشاشة هي حديث الساعة بين الأجهزة وكل شركة تقدم إبداعاتها لكن هنا يجب أن تتوقف قليلا! فالجهاز يملك شاشة بمواصفات عادية فحجم الشاشة يبلغ 4.3 انش من نوع AMOLED capacitive ذات الـ 16 مليون لون بوضوح 800×400 بيكسل وكثافة نقطية 217 ppi pixel مع وجود Corning Gorilla Glass الضد الخدش , الشاشة و إن كانت ليست منافسه لكنها لا تمنعك من الستمتاع بمشاهدة الأفلام أو مقاطع الفيديو ولن تفسد عليك التجربة لكن إذا كنت من أصحاب قراءة المقالات الطويلة فالجهاز متعب للنظر مع الوقت وتحتاج لعمل تكبير للصفحة للقراءة بشكل جيد ومريح. 3264 X 2448
الجهاز يأتي بكاميرة خلفية 8MP وبدقة 3264×2448 وتصوير فيديو 720p بمعدل 30 إطار بالثانية، الكاميرة ليست أفضل المتوفر حاليا إذا قارنتها بغيرها من ناحية دقة الحواف أو الإضائة و لكنها تقدم تصوير ممتاز لغير المهتمين بالتفاصيل والصور الاحترافية، الكاميرة الأمامية تأتي بوضوح 1 MP بجوده VGA وبمعدل 15 إطار بالثانية.
من مميزات الكاميرة التشغيل السريع لها حتى وان كان الجهاز مغفل برقم سري بإمكانك تشغيلها بالضغط على زر الكاميرة الخارجي والتقاط السريع للصور، أيضا إضافه التأثيرات على الصور من غير الإحتياج إلى برامج طرف ثالث تقوم بهذه التأثيرات، وبالإمكان من خلال البحث بمحرك Bing المدمج مع النظام البحث عن RQ Code من خلال الكاميرة دون الحاجة لبرامج خارجية.
النظام
في الفترة الماضية تغيرت سياسة مايكروسوفت من الناحية البرمجية وقررت توحيد أنظمتها بطريقة جميلة فبعد النجاح لنظام ويندوز7 لأجهزة الحاسب قررت التوسع أكثر بنظام ينقل هذا النجاح إلى أجهزه الهواتف الذكية وأجهزة التابلت فأنتجت نظام 7.5 (مانجو) ليكون هو البوابة لنجاح مايكروسوفت القادم ودمج الأنظمة سوية في نظام ويندوز8 القادم.
نظام المانجو يعتبر خفيف على الهاردوير وسلس وخالي من التعليق والمشاكل الفنية المعتادين عليها من مايكروسوفت , فكما ذكرت سابقا الجهاز ليس الأفضل تقنيا لكنك لن تهتم لهذه النقطة لأنك لن تحس بضعف الهاردوير مع هذا النظام حتى بالتنقل بين البرامج وتشغل أكثر من برنامج بنفس الوقت وستفاجئ بسرعة استجابة النظام أفضل بكثير من بعض الأجهزة صاحبة عتاد الهاردوير المتطور وعدم تكافئها مع النظام.
النظام يأتي بواجهة ميترو المتواجدة بنظام تشغيل ويندوز8 وأجهزة الاكس بوكس 360 إذا كنت من مستخدمين أحد هذهالأجهزة لن تجد صعوبة بالتعامل مع النظام أبدا، وإذا كانت هذه تجربتك الأولى ستتعود على النظام بسرعة لعدم وجود تعقيدات فواجهة الميترو كل شيء بالجهاز تقريبا و تشمل كل إختصارات البرامج التي ترغب بوضعها على شاشة البداية وقسم خاص لكل التطبيقات المتواجدة على النظام وبإمكانك الوصول إليها من خلال السهم الصغير أعلى يمين الشاشة.
واجهة الميترو تتفاعل معك بشكل حركي بعرض الأشخاص المتواجدين على الماسنجر “راحوا الطيبين” أو عرض عشوائي للصور المتواجدة و البومات الأغاني المُستمع لها في الفترة الماضية.
النظام للأسف لا ينبهك بأي تحديثات تحصل عليها مثل الاندرويد أو ios على سبيل المثال إذا وصلك بريد إلكتروني أو إتصال أو رسالة فيجب عليك لمعرفة التحديثات مشاهدة إختصار التطبيق على واجهة الميترو لمعرفة إذا حصلت على أي تنبه “مثل نظام iOS في السابق” وهذه من أكبر المشاكل التي عانيت منها في إستخدامي للجهاز فيجب عليك تفحص الواجهة بين فترة وأخرى لمشاهدة أخر المستجدات.
عندما نتحدث عن أي نظام تشغيل جديد أول ما يتبادل إلى الأذهان هو هل التطبيقات متوفرة بكثرة و هل جودتها ممتازة؟ الإجابه على هذا السؤال بالتأكيد ستكون أن النظام جديد ومع الوقت ستتوفر التطبيقات لكن مايكروسوفت خالفت الكل و وصلت في وقت قصير إلى 100 ألف تطبيق وتملك معيار عالي لجودة التطبيقات المتوفرة و إضافة على ذلك تميزها بالتطبيقات التي تتوفر على باقي الأنظمة من ناحية سلاستها أو جمال مظهرها مقارنه بالمنافسين ولا ننسى توفر شبكة الاكس بوكس لايف على النظام مما يضيف تميز آخر لتطبيقات النظام، كما يحتوي النظام على متجر نوكيا الخاص للموسيقى وبالإضافه إلى المتجر الخاص بالنظام “Marketplace” وعندما لا تجد تطبيق معين ستجد تطبيق يحل محله غالبا ومن المتوقع إزدياد عدد التطبيقات بشكل كبير وخصوصا بعد تسهيل عمليه التطوير على النظام وتشابهه مع البرامج التي تعمل بواجهة الميترو الخاصة بويندوز8 من الناحية البرمجية.
النظام مرفق بمجموعة من البرامج الخاصة مثل Nokia Drive وخرائط نوكيا و zune ومجموعة مايكروسوفت أوفيس. لتوصيل جهاز Lumia 900 بجهازك الكمبيوتر تحتاج إلى تحميل برنامج zune لربطهم و نقل الملفات من و إلى الجهاز و بطريقة سهلة وليست معقدة وتعديل ملفاتك والبوماتك الخاصة وبإمكانك أيضا ربطهما من خلال SkyDrive.
النظام مازال ببداياته فمثل ما أسرني بأول يوم إستخدمته إلا أنه يخفي بعض العيوب عنك فمثلا لا تستطيع عمل screenshot للشاشة وعدم دعم لغات كثيرة وتحديدا العربية فستعاني كثيرا من هذه الناحية، توجد بعض التطبيقات للغة العربية للرسائل والكيبورد لكن تظل محاولات بسيطة ولا زالت ناقصة بسبب عدم دعم النظام للغة العربية من الأساس، وأيضا بطئ المتصفح وعدم دعمه للغة العربية فتعاملي معه محدود فقط للمواقع الانجليزية.
بعض البرامج مثل تويتر والفيسبوك تدعم العربية بشكل ممتاز من ناحية القراءة وفي حال الكتابة أقوم بإستخدم أحد برامج الكيبورد العربي وأنسخ كتابتي وأضعها في تويتر على سبيل المثال “ما عرفت طريقة غيرها حاليا”.
البطارية
بطارية الجهاز للأسف مدمجة ولا يمكن إزالتها أو تغيرها وتأتي بحجم 1830 mAh وتستمر معك إلى اليوم التالي في حال الإستخدام العادي وأكثر من ثمان ساعات بالإستخدام المكثف “يعتمد على نوع إستخدامك” النظام يعتبر غير مستهلك للبطارية ويتعامل مع شبكة الإنترنت بشكل إقتصادي لتوفير قدر أكبر للبطارية كما يمكن توفير إستخدام البطارية بشكل أكبر في حال إستخدامك لخيارات توفير البطارية.
‏Lumia 900 يعتبر بداية ممتازة لنظام تشغيل مانجو ولن أعتبر محدودية قدرات الهاردوير سلبية لانه لم يُفسد التجربة فقد كانت ممتازة وسلسة جدا وسريعة و تقديم خيارات كثيرة للمستخدم من خلال الخرائط أو البرامج المتنوعة التي لا تتوفر إلا على هذا النظام وتميز البرامج المتوفرة بالأنظمة الأخرى على الويندوزفون ميزة إضافية له وتعطي تجربة جديدة لكن عدم توفر التنبيهات “notifications” وعدم دعم اللغة العربية من أكبر السلبيات وقد تفسد التجربة كثيرا.

المصد الكتروني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رايك يهمنا