أخر إصدارات أوبنتو


الخميس، نوفمبر 29، 2012

مؤتمر الأمن الرقمي يفتتح أعماله في الرياض السبت القادم


مؤتمر الأمن الرقمي يفتتح أعماله في الرياض السبت القادم

بالتعاون بين هيئة الاتصالات وتقنيات المعلومات السعودية
 وفريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي.

مؤتمر الأمن الرقمي يفتتح أعماله في الرياض السبت القادم


أعلنت هيئة الاتصالات وتقنيات المعلومات السعودية مع فريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي عن رعايتهما الرسمية لفعاليات “مؤتمر الأمن الرقمي” الذي يستمر على مدى يومي 1 و 2 كانون الأول/ديسمبر المقبل في فندق انتركونتيننتال الرياض.
وقالت الهيئة أن مسألة تطوير أنظمة فعالة للأمن الرقمي باتت تحظى مؤخرًا بإهتمام بالغ من قبل المؤسسات والهيئات السعودية، وخاصة بعد الهجمة الشرسة التي تعرضت لها أرامكو والاختراقات المتزايدة لقراصنة “أنونيموس”.
وأضافت الهيئة أنه تقع على عاتقها وعاتق فريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي مسؤولية إتخاذ الإجراءات الوقائية للحماية من مثل هذه الهجمات حيث تسعى المؤسستان إلى تعميق الوعي وصقل مهارات الاستجابة للاختراقات وإدارتها واكتشافها ومنع حدوثها على نطاق المملكة.
أما عن فعاليات المؤتمر فسيتم افتتاحها بكلمة للمهندس عبد الله بن عبد العزيز الضراب، محافظ هيئة الاتصالات وتقنيات المعلومات، يتناول خلالها رؤية المملكة ومشاريعها المستقبلية فيما يتعلق بالأمن الرقمي.
وتتضمن فعاليات المؤتمر كلمات وحلقات نقاش وورش عمل تفاعلية يشارك فيها نخبة من الخبراء بمن فيهم المهندس عبد الرحمن الفريح، مدير عام المركز الوطني الإرشادي لأمن المعلومات في هيئة الاتصالات وتقنيات المعلومات السعودية وروبرت شيسكا، المدير الإداري المشارك في الشركة النمساوية الوطنية (CERT) والدكتور والتر فومي، رئيس معايير أمن تقنيات المعلومات في المنظمة الدولية للمعايير “ايزو”، ويشارك في الحدث ممثلون من شركات توفير حلول الأمن الرقمي من مختلف دول العالم بما فيها شركة “هواوي” (Huawei) و”نورثروب جرومان” (Northrop Grumman) و”ويب سينس” (Websense) و”سيبريا” (Cyberia).
ومن جهته تحدث نك واتسون، المدير العام في “نسيبا”، الشركة المنظمة للمؤتمر عن أهميته قائلًا، أن الحدث الحدث منصة هامة لمناقشة سبل تبني خطة أمن قوية وقادرة على مواجهة الهجمات المختلفة وخاصة بمشاركة كبار ممثلي هيئة الاتصالات وتقينات المعلومات وفريق الاستجابة لطوارئ الحاسب، والتي تؤكد على مدى التزام المملكة وضع مسألة الأمن الرقمي في قائمة أولوياتها.








مايكروسوفت تعتزم إصدار “ويندوز بلو” منتصف 2013


مايكروسوفت تعتزم إصدار “ويندوز بلو” منتصف 2013

فعلى غير المتوقع ويندوز القادم لن يكون "ويندوز 9".

مايكروسوفت تعتزم إصدار 'ويندوز بلو' منتصف 2013


انتشرت مؤخرًا أنباء تشير إلى أن “مايكروسوفت” الشركة الأمريكية المتخصصة في مجال البرمجيات، تعمل حاليًا على تحضير الجيل القادم من نظام التشغيل “ويندوز”.
وأشارت هذه الأنباء، التي تأتي بعد أيام من إطلاق الشركة لـ “ويندوز 8″ رسميًا في 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، إلى أن الإصدار القادم من ويندوز لن يكون، كما هو متوقع، “ويندوز 9″ إنما ستطلق عليه مايكروسوفت الاسم الرمزي “ويندوز بلو” Windows Blue.
وذكرت تلك الأنباء أن منتصف العام المقبل 2013 سيكون موعد إصدار “ويندوز بلو”، الذي سيتضمن العديد من التغييرات على واجهة المستخدم UI، وعلى الأسعار، إذ تسعى مايكروسوفت من خلال هذه الخطوات إلى جذب المستخدمين إلى “ويندوز بلو”.
وعن سعر النسخة القادمة، ستقوم مايكروسوفت بتقديمها بسعر منخفض أو حتى مجاني لتتأكد من أن جميع المستخدمين سيقومون بالترقية إليها، ومن ثم ستعمل الشركة على تحديث حزمة تطوير البرمجيات SDK لتتوقف بعدها عن قبول أي تطبيق تم تطويره للعمل على ويندوز 8، حضًا منها للمطورين على إنشاء تطبيقات مخصصة لويندوز بلو ومع هذا سيكون النظام الجديد قادرًا على تشغيل تطبيقات ويندوز 8.
وأفادت الأنباء أن مايكروسوفت ستُبقي على اسم ويندوز 8 في المستقبل المنظور، على الرغم من التحديث المرتقب إلى ويندوز بلو، وأن التحديثات ستكون سنوية على غرار نظام التشغيل OS X من آبل.
تجدر الإشارة إلى أن استطلاعًا للرأي أجرته الشركة المطورة لمضاد الفيروسات “آفاست” ونشرته صحيفة “USA Today” مؤخرًا، أشار إلى أن 70% من مستخدمي نظام التشغيل “ويندوز” لا يعتزمون الترقية إلى الإصدار الثامن الجديد من النظام “ويندوز 8″ في غضون المستقبل القريب.
ولكن وعلى الرغم من نتائج الاستطلاع أعلنت شركة مايكروسوفت أول أمس أنها باعت 40 مليون ترخيص لنظام تشغيلها الجديد “ويندوز 8″ حتى الآن. وهذا هو التصريح الأول للشركة منذ إعلانها عن بيع 4 ملايين نسخة في الأسبوع الأول من الكشف عن ويندوز 8.

39% من السعوديين يتخذون كلمات مرور بسيطة


39% من السعوديين يتخذون كلمات مرور بسيطة

39% من مستخدمي شبكة الإنترنت في السعودية
 يتخذون كلمات مرور بسيطة يسهل الاستيلاء عليها

39% من السعوديين يتخذون كلمات مرور بسيطة



نظمت مؤسسة O+K Research استبياناً في 25 دولة بناءً على طلب من كاسبرسكي لاب أظهر أن مخاطر استخدام كلمة مرور واحدة أمر لا يتفهمه المستخدمون بشكل كامل، حيث يبقى قرابة 39 % من المستخدمين في السعودية عرضة للخطر (34% عالمياً).
ودلت الدراسة على أن المستخدمين في السعودية يلجأون إلى كلمات مرور يسهل الاستيلاء عليها دون الحاجة إلى استخدام تقنيات خاصة. والأمثلة على هذه الكلمات تتضمن تاريخ الميلاد (9%)، الاسم الأوسط (3%)، اسم الحيوان المدلل (2%).
وهذا النوع من المعلومات قد يكون في متناول أناس آخرين وليس فقط أفراد العائلة أو الأصدقاء. فالمحتال المتمرس قد يتمكن من إيجادها بسهولة على الإنترنت، مواقع التواصل الاجتماعي مثلا. ويلجأ قرابة 17% من المستجيبين إلى تشكيلة بسيطة من الأرقام مثل “123456″ وما يشابهها، فيما يستخدم 10% من العينة كلمة “password” ببساطة. هذا النوع من الحماية على غرار كلمات مرور أخرى تعتمد على كلمات يسهل التكهن بها واختراقها.
المسألة الأخرى التي يتجاهلها الكثير عادةً تكمن في الاستخدام المتكرر لكلمة المرور نفسها. نظرياً، نفعل ذلك بغية تجنب نسيان الكلمة. عملياً، إذا تمكن المحتالون من الاستيلاء عليها، فسيكون الطريق أمامهم مفتوحا للوصول إلى حساباتك في الخدمات والبرامج المختلفة.
فبحسب O+K Research، يستخدم 17% من مستخدمي الحاسب في السعودية كلمة مرور واحدة لجميع الحسابات، فيما يستخدم 30% كلمات مرور مختلفة لكل حساب على حدى. ثلث المشاركين في الاستبيان (37%) لما يسمعوا قط بتطبيقات أو خدمات تسمح للمستخدمين إدارة وحماية أجهزة متعددة مركزياً.
إن المكان الذي تخزن فيه كلمة المرور هام للغاية عندما يتعلق الأمر بحماية البيانات. ولكن الخبر السار هو أنه على الأقل غالبية المستخدمين في المملكة العربية السعودية (71%) يفضلون تذكرها بأنفسهم و ليس كتابتها في مكان ما، إلا أن ذلك ينتج عن اتخاذ كلمة مرور بسيطة أو كلمة مرور واحدة لعدة حسابات.
وذكر 37% أنهم نسوا كلمة مرور هامة مرة واحدة على الأقل. 9% يسجلون كلمة المرور على ورقة ويتركونها بالقرب من الحاسب، في حين يستخدم 14% دفتراً عادياً لهذا الغرض.
كلمات السر ليست سوى الخط الأول والأساسي للحماية عندما يتعلق الأمر بتأمين العمليات عبر الإنترنت. Kaspersky Internet Security 2013 يوفر مجموعة واسعة من التقنيات لحماية خصوصية المستخدم وهويته، من بينهم اثنان من ميزات الأمان الفريدة لإدخال معلومات شخصية عبر الإنترنت.
لوحة المفاتيح المحمية هي تقنية جديدة من كاسبرسكي والتي تنشط تلقائياً عند فتح موقع للدفع أو موقع البنك على شبكة الانترنت للتأكد من أن المعلومات التي تدخلها باستخدام لوحة المفاتيح لا يمكن الوصول إليها أو سرقتها من قبل ال “keyloggers”.
وبالإضافة إلى ذلك، للحصول على حماية شاملة، ميزة كاسبرسكي للوحة المفاتيح الافتراضية يتيح استخدام نقرات الفأرة لإدخال المعلومات المصرفية، بحيث لا يمكن تعقب ضربات المفاتيح أو سرقتها من قبل قراصنة الانترنت والـ “keyloggers” أو لصوص الهويات.

أدوبي تعتزم إصدار نسخة فوتوشوب تدعم شاشات ريتينا


أدوبي تعتزم إصدار نسخة فوتوشوب تدعم شاشات ريتينا

خلال الحدث المزمع عقده 11 ديسمبر المقبل.

أدوبي تعتزم إصدار نسخة فوتوشوب تدعم شاشات ريتينا



تعتزم “أدوبي” الشركة الأمريكية المتخصصة في إنتاج البرمجيات، عقد حدث خاص على الإنترنت تكشف فيه عن نسخة جديدة من برنامج التصميم “فوتوشوب” في 11 كانون الأول/ديسمبر المقبل.
ويتوقع أن تقوم الشركة بالكشف عن فوتوشوب يدعم شاشات “ريتينا” فائقة الوضوح الموجودة في أجهزة آبل، إذ قامت أدوبي بنشر فيديو ترويجي على موقع مشاركة الفيديو “يوتيوب” يظهر فيه شخص يستخدم برنامجًا على شاشة ريتينا لحاسب آبل الشخصي ماك بوك برو.
يُشار إلى أن أدوبي كانت قد أعلنت في آب/أغسطس الماضي عن عزمها إصدار نسخة من فوتوشوب ومنتجات الحزمة الإبداعية الستة الأخرى “Creative Suite” تدعم شاشات ريتينا، ووعدت الشركة حينئذ أنها ستصدر هذا التحديث خلال خريف 2012.
الجدير بالذكر أن الحدث المزمع عقده قد تم تأجيله من 5 إلى 11 كانون الأول/ديسمبر المقبل في الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 1:30 بعد الظهر بتوقيت الباسيفيك (من الساعة 6 حتى الساعة 9:30 مساءً بتوقيت جرينتش) وسيُبث على الإنترنت على صفحة “Adobe Creative Cloud” على فيسبوك، وعلى الراغبين بحضور الحدث التسجيل من خلال زيارة صفحة التسجيل.









تسرب صور هاتف بلاك بيري 10 بشاشة لمسية كاملة


تسرب صور هاتف بلاك بيري 10 بشاشة لمسية كاملة

صور يعتقد أنها لهاتف بلاك بيري جديد من سلسلة "L" ذو شاشة لمسية كاملة

تسرب صور هاتف بلاك بيري 10 بشاشة لمسية كاملة

انتشرت على شبكة الإنترنت مؤخراً صورٌ يعتقد أنها لهاتف شركة “RIM” المتخصصة في الاتصالات السلكية واللاسلكية والذي ينتمي إلى الجيل القادم من هواتفها الذكية العاملة بنظام “بلاك بيري 10″ من سلسلة “L”.
وهذه الصور قد انتشرت على موقع التدوين المصغر “تويتر” قبل أن يتم إزالتها. ولكن هذه الصور لا تظهر الهاتف من جميع زواياه، ومعظمها ملقوطة من زاوية واحدة تظهر الواجهة الأمامية للهاتف.
وتظهر الصور هاتف بلاك بيري الجديد بشاشة لمسية كاملة، وبطارية قابلة للإزالة، ومدخل خاص بكرت الذاكرة (الذي يبدو من نوع Micro SD)، وكذلك كاميرا أمامية. ويبدو أيضاً وجود ميزة الاتصال قريب المدى (NFC) حسب أحد الصور التي يظهر بها لوحة إعدادات الاتصالات.