أخر إصدارات أوبنتو


الأربعاء، ديسمبر 14، 2011

تدهور القيمة السوقية لشركة «ريم» بسبب حدة المنافسة

تدهور القيمة السوقية لشركة «ريم» بسبب حدة المنافسة





يشهد سهم شركة ريم المصنعة لهواتف بلاك بيري تراجعات تاريخية لم تشهدها الشركة خلال السنوات السبع الماضية، وحيال هذه التراجعات يتساءل أحد المحللين: هل هي لعنة أصابت الشركة؟ أم هي قلة حيلة رؤسائها التنفيذيين الذين لم يلمحوا الخطر القادم من قبل اندرويد قبل فوات الأوان؟ الأكيد ان سعر سهم الشركة قد وصل الى أدنى مستوياته خلال 7 سنوات، والمشكلة الأكبر تكمن في أن القيمة السوقية للشركة أصبحت أقل من قيمة الشركة الفعلية من ممتلكات وبراءات اختراع، وهذا للمرة الاولى منذ 9 سنوات، حسبما أوردت بلومبرغ أخيراً. لكن على ما يبدو فإن الانقطاع الذي عرفته شبكة بلاك بيري أخيراً قد زاد الطين بلة، ودفع بالكثيرين الى أخذ نظرة أكثر سوداوية عن الشركة التي عرفت بكفاءتها العالية على مر السنين. من جانب آخر، شهدت شركة ريم هزات متتالية في المنطقة التي تعتبر من أبرز الأسواق للشركة، إذ في الفترة الماضية لجأت كل من الإمارات والسعودية (أكبر الأسواق في المنطقة)، إلى تهديد الشركة بقطع الخدمة في البلاد ان تضع سيرفيرات خاصة في كل من البلدين للمراقبة. أما في الكويت، فقد لاقت الشركة احتجاجات واسعة تطالب بحجب المواقع الإباحية عن الجهاز.
وعلى الرغم من استعداد الشركة لطرح جهازها اللوحي لفترة طويلة، لكن جهاز «بلاي بوك» لم يلق استحسان محبي التقنية، على الرغم من تزويده بمميزات غير موجودة في الأجهزة اللوحية المنافسة، لكن عيب الجهاز يتمثل في ضعف «اب ورلد»، وهو المتجر الذي يتم تحميل البرمجيات والتطبيقات من خلاله، وعدم قدرته على منافسة متجر اندرويد أو ابل.
من جهة أخرى، تغير ترتيب مصنعي الهواتف على الصعيد العالمي، فقد لعب اجتهاد HTC وأزمة ريم في حصول الأولى على مكانة الثانية، حيث أصبح المصنع التايواني الرابع عالميا من حيث عدد الهواتف التي تم بيعها خلال الربع الثالث من العام الحالي، ليس هذا فحسب فقد أشارت canalys أن HTC أصبحت مصنع الهواتف الأول في السوق الأميركية التي تعرف بحدة المنافسة التي تشهدها، حيث تمكنت من بيع 5.7 ملايين هاتف ذكي في الولايات المتحدة الى جانب 70 ألف جهاز تم بيعه بشعار «تي موبايل».
كما شهد رأس الترتيب تغييراً بدوره، حيث حلت سامسونغ أولاً متجاوزة بذلك غريمتها التقليدية ابل، في حين حلت نوكيا ثالثاً.

http://alqabas.com.kw/Article.aspx?i...&date=14122011

نوكيا تقول أن الآيفون ممل والاندرويد معقد


نوكيا تقول أن الآيفون ممل والاندرويد معقد



هذا ماقاله أحد مسئولي نوكيا عند سؤاله عن بقية الأجهزة المنافسة للويندوز فون.

فقد قال ” بأننا نرى بأن الشباب بدأوا يملون من الآيفون فالجميع لديه آيفون إضاقة الى ذلك الكثيرين غير مسرورين بالتعقيد الموجود على أنظمة الاندرويد وإفتقارها الى الحماية ولذى نرى بأن العديد من الشباب يريدون تجرية شي جديد ولذلك يتحولون الى قاعدة الويندوز فون “. 

نوكيا قالت أيضا بأنها تخطوا خطوات مختلفة عن غيرها في وقت ترى منافسيها يقومون فقط بإعادة تصنيع منتجات بعضهم البعض وأن السوق الحالي يشبه بحر من نفس الأشياء.

نوكيا قامت بإصدار جهازين حتى الآن من أجهزتها هما لوميا 710 ولوميا 800 ومن المنتظر أن تقوم بإصدار جهاز ثالث قريبا.

أول صور هاتف سوني “دون أريكسون” القادم !


أول صور هاتف سوني “دون أريكسون” القادم !



بالطبع الجميع يعلم أن سوني و أريكسون أعلنا أن إنفصالهما الرسمي سيكون في منتصف عام 2012، و لكننا لم نكن نعلم أي شيء عن أجهزتهم القادمة.

الآن توفرت صور مسربه لأول جهاز سوني دون أريكسون، الجهاز يبدو أنيقا في تصميمه و يدعى “نيبون” أو “نيفون” و يفترض أن يكون من سلالة عائلة الـ إكسبيريا، وفقا للمعلومات المسربه فإن لغة البرمجة أو التصميم المستخدمة في تطوير الجهاز هي ذاتها التي استخدمت في تصنيع سوني تابلت S.

معالج ثنائي النواة بسرعة 1جيجاهيرتز و شاشة qHD و كاميرا 8 ميجابيكسل و ذاكرة عشوائية 1جيجابايت و نظام تشغيل خبز الزنجيبل و قابلية التطوير لساندوتش الآيسكريم هي كل ما نعرفه الآن، لانعلم إذا ما كنا سنرى الجهاز في CES 2012 و لكن سنشارككم المعلومات حال توفرها.

مايكروسوفت قد تقوم بشراء جزء من نوكيا في2012


مايكروسوفت قد تقوم بشراء جزء من نوكيا في2012



قسم الهواتف الذكية في شركة نوكيا قد يحصل على مالك جديد في مطلع العام القادم.

حيث أنه ظهرت بعض الأخبار التي تلمح أن مايكروسوفت تنوي أن تقوم بشراء هذا القسم من الشركة الفنلندية. 

يبدوا أن فكرة الإستحواذ بدأت منذ أن الشركتين إنضمتا سويةً و قامتا بإنتاج هواتف تعمل بنظام الـWindows و في أغلب الأحيان هذا الموضوع لن يقوم بإلحاق الضرر على نوكيا.

و من المتوقع أنه إذا تم الإستحواذ أن ينتقل Stephen Elop مع قسم الهواتف الذكية إلى بالكامل إلى مايكروسوفت.

ثغرةرسائل SMS في هواتف Windows Phone قد توقف الرسائل في الجهاز


ثغرةرسائل SMS في هواتف Windows Phone قد توقف الرسائل في الجهاز



أشارت مصادر الى وجود ثغرة في الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Windows Phone7 يمكن لها ان تجعل المستخدم غير قادر على الوصول الى رسائل SMS على هاتفه .

فقد قدم منتدى WinRumors عرضا حول ارسال رسالة SMS خبيثة الى هاتف يعمل بنظام Windows Phone 7.5 مما اضطر الى اعادة تشغيل الجهاز و قفل الوصول الى الرسائل بالجهاز .

الثغرة ليست على ما يبدو خاصة باي نوع محدد من الاجهزة التي تعمل بنظام WP و يمكن تفعيلها ايضا من خلال دردشة Facebook او Windows Live Messenger , فعند تنشيط الثغرة فان الجهاز سيعيد اقلاعه مع عدم القدرة على فتح ايقونة الرسائل .

الحل الوحيد الذي تم اكتشافه حتى الان لاعادة تشغيل خدمة الرسائل هي من خلال اعادة ضبط الجهاز .

و ليست هواتف Windows Phone 7 هي الوحيدة التي عانت من ثغرات رسائل SMS , فقد ظهرت ثغرة مشابهة في هواتف iPhone في العام 2009 تسمح بتنصيب و تشغيل تطبيقات غير مصادقة عن بعد , كما ان هواتف Android عانت من ذات المشكلة تقريبا في وقت سابق .