أخر إصدارات أوبنتو


الأحد، نوفمبر 18، 2012

تطبيق لزيارة الفضاء من خلال متصفح كروم



تطبيق لزيارة الفضاء من خلال متصفح كروم

تطبيق "100,000 Stars" على متصفح جوجل كروم
 لزيارة الفضاء والتنقل بين المجرات والنجوم


تطبيق لزيارة الفضاء من خلال متصفح كروم



أضاف متصفح جوجل كروم تطبيقاً جديداً يحمل اسم “100,000 Stars” والذي يسمح للمستخدم بزيارة الفضاء والتنقل في أنحاء المجرات مروراً بمجرة درب التبانة.
ويأتي التطبيق مدعوماً بالموسيقى، ويدعم التقنيات الحديثة في جوجل كروم مثل: WebGL، CSS3D، و Web Audio. ويحتوي كذلك على صور وبيانات من مصادر موثوقة أمثال سانا ووكالة الفضاء الأوروبية (ESA) لإنشاء تصوّر واقعي ورائع للمجرة.
ويسمح التطبيق بإمكانية التكبير والتصغير داخل المجرة، وكذلك الدوران في أرجائها، كما يمكن متابعة النجوم القريبة جداً من الشمس، وقراءة معلومات ثقافية حول المجرات الكونية الأخرى.
ويمكن استخدام التطبيق بطريقتين، الأولى هي باختيار مرشد سياحي يقوم بإطلاع المستخدم على مجموعة مميزة من الحقائق، أو بالطريقة الثانية وهي استكشاف الفضاء بشكلٍ منفرد، والتي تترك للمستخدم حرية التجول ورؤية الكثير من النجوم والصور والمعلومات.
بإمكان مستخدمي متصفح جوجل كروم تحميل تطبيق “100,000 Stars” 
على متصفحهم من خلال زيارة الصفحة الخاصة بالتطبيق.







مبيعات ويندوز 8 أقل من التوقعات


مبيعات ويندوز 8 أقل من التوقعات

ما زال ويندوز 8 لم يستحوذ على سوق المبيعات كما كان متوقع له، وهناك أسباب عديدة وراء هذا الضعف

مبيعات ويندوز 8 أقل من التوقعات



أشارت تقارير عديدة إلى أن مبيعات الحواسب التي تعمل بنظام تشغيل ويندوز 8 الجديد كانت أقل من التوقعات بكثير، كما وصفها البعض من داخل مايكروسوفت بالمخيبة للآمال، وذلك حسب تقرير نشره موقع “Supersite For Windows” نقلاً عن مصادر خاصة داخل الشركة.
وهناك أسباب عديدة أدّت إلى هذا الضعف، وأهمها هو النقلة النوعية التي أدت إلى دمج اللمس مع الأسلوب الاعتيادي في ويندوز. كما أن إطلاق ويندوز 8 والنسخة الأخرى ويندوز 8 آر تي الخاصة بالحواسب اللوحية أدّى لحدوث اشكالية، لأنه على الرغم من توافقية ويندوز 8 برو مع معظم البرامج الخدمية التي تعمل على إصدارات ويندوز السابقة، إلا أن ويندوز 8 آر تي لا يدعم هذا الأمر، وذلك حسب تقرير التقرير.
وذكر “روجر كاي” المحلل الرئيسي لموقع “EndPoint Technologies” بأن الانقسام بين ويندوز 8 برو وإصدار الحواسب اللوحية ويندوز 8 آر تي يجعل من الصعب تحديد قدرة نظام التشغيل الجديد على مجاراة سوق المبيعات. وأضاف بأنه من الرائع وجود شاشة تعمل باللمس في بيئة ويندوز، ولكن من الصعب تحويل العالم بأسره للانتقال إلى الحواسب اللوحية بأشهر قليلة.
وكانت شركة مايكروسوفت قد أعلنت على لسان رئيسها التنفيذي “ستيف بالمر” عكس هذه التقارير، حيث أشار الأسبوع الماضي إلى أن ويندوز 8 قد بدأ بداية مذهلة. وبناءً على مؤتمر مايكروسوفت الشهر الماضي، فإن بالمر قد تباهى ببيع 4 ملايين نسخة في أيام قليلة منذ انطلاق ويندوز 8 في 26 أكتوبر/تشرين الأول.
وأضاف كاي بأن الأمر قد يستغرق بضعة أشهر ليتم تجديد كافة الحواسب في متاجر البيع الشهيرة ليصبح نظام التشغيل الأساسي هو ويندوز 8. ومن غير المتوقع أن يكون هناك تمثيل كبير لويندوز 8 في المتاجر حتى يناير/كانون الثاني من العام المقبل.

تقنية جديدة لشاشات اللمس “تستمع” إلى نقر الأصابع


يسعى مطورو النظام الجديد إلى تحسين تفاعل الشاشات مع اللمس المتعدد.

تقنية جديدة لشاشات اللمس “تستمع” إلى نقر الأصابع


تقنية جديدة لشاشات اللمس 'تستمع' إلى نقر الأصابع


قام طالبان في جامعة كارنيجي ميلون الأمريكية، بتطوير تقنية جديدة للتفاعل مع شاشات اللمس في الهواتف الذكية وغيرها، أطلقوا عليها اسم “Qeexo”.
وتسمح تقنية “Qeexo”، والتي هي عبارة عن تحسين لمبدأ تفاعل الشاشات مع اللمس المتعدد، وتمييز آلية لمس الأصابع لها، سواء كان اللمس بواسطة الأنامل، أو البراجم (المفاصل بين سلاميات الأصبع)، أو الأظافر، أو القلم (ستايلس)، أو حتى مطاط الممحاة. وتتميز التقنية الجديدة، حسبما قال المطورون، باستهلاك للطاقة، وزمن انتظار منخفضين، والعمل بتقنية الزمن الحقيقي.
وقال المطورون أن لأصابع اليد العديد من الأوضاع، فهي لا تقوم بالنكز فحسب، بل وغيرها العديد، إذ أتاحت شاشات اللمس المعاصرة ردات فعل متنوعة للمسات الأصابع، لتشمل النقر بخفة، والفرك أو الحك بواسطة ممحاة، والطَّرق، وغيرها العديد من الأفعال. لذا تسعى تقنية “Qeexo” إلى استحداث أبعاد جديدة لتفاعل الأسطح مع اللمس والاستفادة من الغنى الطبيعي الذي تتمتع به الأيدي.
يُشار إلى أن تقنية “Qeexo” هي عبارة عن رسالة دكتوراة يعمل عليها طالبان من الجامعة الأمريكية المذكورة، وهما كريس هاريسون وجوليا شفارتس، مع أستاذهما المشرف على الرسالة، سكوت هدسون من معهد التفاعل بين البشر والحاسوب، إذ يأمل الطالبان من خلال نظامهما الجديد إلى تطوير الإمكانيات التي تمكن الشاشات من معرفة ما وكيف تم لمسها.
ويستعمل النظام الجديد مايكروفون مربوط بالشاشة يستخدم لاستبانة الطريقة التي تم بها التفاعل مع الشاشة، و”يستمع” إلى جزء الأصبع والطريقة التي تم استعمالها، ثم اتخاذ الأجراء المتوافق مع ماتم سماعه، بناء على خوارزمية التطبيق.
الجدير بالذكر أن النظام الجديد لا يزال يعتمد على مايكروفون خارجي، لأن المايكروفات في الهواتف الذكية تم تحسينها لتمييز الأصوات الخارجية، وليس أصوات الأصابع الرقيقة.
ويساعد الفيديو الذي نشره المطورون على فهم آلية واستخدامات النظام الجديد: