أخر إصدارات أوبنتو


السبت، يناير 26، 2013

آبل تفقد لقبها كأكبر شركة قيمةً في العالم


آبل تفقد لقبها كأكبر شركة قيمةً في العالم


آبل تفقد لقبها كأكبر شركة قيمةً في العالم



انتزعت شركة النفط الأمريكية “إكسون موبيل كورب” لقب أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية من نظيرتها الأمريكية العاملة في مجال الإلكترونيات “آبل”.
وتسبب تراجع سهم “آبل” الأمريكية نتيجة لقلق المستثمرين من إمكانية نمو الشركة واستمرار الأرباح القياسية في فقدان الشركة للقب الذي دام لمدة 12 شهر تقريباً.
وتراجع سهم الشركة الأمريكية بنسبة 18% خلال العام الحالي وبنسبة 37% منذ وصوله إلى أعلى مستوياته في الربع الثالث للعام الماضي، لتفقد “آبل” جزءاً كبيراً من قيمتها السوقية.
ووصلت القيمة السوقية لشركة “آبل” إلى 412 مليار دولار مقابل 417 مليار دولار هي قيمة شركة “إكسون موبيل كورب” للنفط حالياً.
وكانت قيمة “آبل” السوقية سجلت رقماً قياسياً عندما وصلت إلى 622 مليار دولار أمريكي في أغسطس الماضي مما جعلها الشركة الأعلى قيمة مالية في التاريخ وقتها.
ويعكس التراجع الكبير في قيمة الشركة الأمريكية مدى فقدان الثقة في الشركة التي بدأت تصلها تحذيرات بضرورة تغيير سياستها والبدء في دخول سوق المنتجات منخفضة التكلفة وهو الامر الذي رضخت له الشركة مبدئياً بطرح “آيباد ميني”.

إطلاق لغة برمجة عربية تدعى “قلب”


إطلاق لغة برمجة عربية تدعى “قلب”

يستطيع المُستخدم كتابة تعليماته باللغة العربية لتتنفذ أمامه مُباشرةً

إطلاق لغة برمجة عربية تدعى 'قلب'





أطلق المُبرمج رمزي ناصر مؤخراً لغة برمجة عربية تحمل اسم “قلب”، وذلك خلال المؤتمر السنوي لمركز Eyebeam’s في مدينة نيويورك الأمريكية الذي يُقام بين 17 – 26 من شهر يناير الجاري.
وبعدما كانت عملية البرمجة تعتمد على تعليمات باللغة الإنكليزية، تمكن رمزي من كسر هذه القاعدة، حيث يستطيع المُستخدم كتابة تعليماته باللغة العربية لتتنفذ أمامه مُباشرةً. وتتميز لغة البرمجة الجديدة بمجموعة من الخوارزميات مثل خوارزمية حساب عدد فيبوناتشي، وفيبوناتشي هي مُتتالية تبدأ بـالأرقام 0,1,1 وتنتج الأرقام فيها عن طريق جمع آخر رقمين معاً، إضافةً إلى خوارزمية لعبة الحياة.
وقال ناصر رمزي مُبرمج اللغة، إن كتابة البرامج بإستخدام اللغة العربية كانت مهمة صعبة، خصوصاً مع المشاكل التي تحدث لمُحررات الأكواد عند التعامل مع اللغة العربية، وهو مادفعه لكتابة كل الأدوات من جديد لكي يتجنّب وقوع مشاكل التوافقية مع اللغة العربية.
ويُمكن للمستخدم تجربة اللغة من خلال المُفسّر المبني بواسطة لغة جافاسكريبت، والمُساهمة باللغة من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي قلب-لغة-برمجة.com
الجدير بالذكر أن لُغة قلب لا تُعد الأولى من نوعها بين لُغات البرمجة العربية، حيث سبقتها لٌغة عُرفت باسم جيم من تطوير الدكتور السوري محمد عمّار السلكة.



إنتل تدخل عالم الهواتف الذكية من أفريقيا عبر “Yolo”


إنتل تدخل عالم الهواتف الذكية من أفريقيا عبر “Yolo”



إنتل تدخل عالم الهواتف الذكية من أفريقيا عبر 'Yolo'




دخلت شركة “إنتل” عالم إنتاج الهواتف الذكية بعد كشفها عن هاتفها الجديد “Yolo”، وهو الهاتف الذكي الذي تم طرحه في السوق الأفريقي بداية من كينيا.
ويأتي الهاتف بالتعاون ما بين “إنتل” وشركة الاتصالات الأفريقية “Safaricom”، وهو هاتف يقع في فئة الهواتف منخفضة التكلفة حيث يبلغ سعر الهاتف 125 دولار أمريكي.
ويملك الهاتف الجديد “Yolo” شاشة بقياس 3.5 بوصة، وينبض بداخله معالج “إنتل” Atom Z2420 بسرعة 1.2 جيجاهرتز مدعوم بذاكرة عشوائية “RAM” سعة 512 ميجابايت.
ودعمت “إنتل” هاتفها الذكي الجديد بكاميرا خلفية بدقة 5 ميجابكسل وذاكرة داخلية سعة 4 جيجابايت مع ميزة زيادة السعة عبر بطاقة ذاكرة خارجية من نوع “MicroSD”.
ويعتمد الهاتف “Yolo” على نسخة من نظام التشغيل جوجل أندرويد 4.0.4 والمعروف رمزياً بإسم “أيس كريم ساندويتش”.
ولم تكشف “إنتل” عن أي إمكانية لطرح الهاتف في أسواق إفريقية أخرى إلا أن نجاح الهاتف في السوق الكيني قد يحفز الشركة الأمريكية لإنتاج هواتف منخفضة التكلفة تناسب الأسواق الأفريقية.