أخر إصدارات أوبنتو


السبت، مايو 11، 2013

الاتصالات السعودية تُفعل نقطة الاتصال الشخصية في الآيباد

الاتصالات السعودية أخيراً تُفعل نقطة الاتصال الشخصية في الآيباد 




تطبيق يتيح للمكفوفين التقاط الصور بواسطة هواتفهم الذكية


تطبيق يتيح للمكفوفين التقاط الصور بواسطة هواتفهم الذكية

تطبيق يتيح للمكفوفين التقاط الصور بواسطة هواتفهم الذكية




قام فريق من طلاب الدكتوراه في جامعة كاليفورنيا، بتطوير تطبيق يسمح للمكفوفين ولمن يعانون من مشاكل في البصر بالتقاط الصور من خلال هواتفهم الذكية وعرضها على أصدقائهم تمامًا كما يفعل أي شخص صحيح البصر.
وقام الباحثون بتطوير التطبيق من خلال بحث تضمن أسئلة متنوعة تم توجيهها لـ 54 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 18 و 78 عامًا، منهم من هم مكفوفين بشكل كامل، ومنهم من يعانون من مشاكل متفاوتة في النظر، حيث تم سؤالهم حول أصعب ما يواجههم عند محاولتهم التقاط الصور، وتم الاستفادة من إجاباتهم في تحديد مواصفات التطبيق المطلوب.
وأجاب بعضهم بأن تحديد موضع إطار الصورة هو واحد من أبرز العقبات، حيث يحتاجون دائمًا إلى مساعدة شخص موجود إلى جانبهم لإرشادهم حول كيفية توجيه الكاميرا. كما أشار بعضهم إلى الصعوبة التي تواجههم حتى لدى التقاط الصور لأنفسهم.
ويستغني التطبيق الذي تم تطويره عن الزر الخاص بالتقاط الصورة حيث يصعب على المكفوف تحديد مكانه، عوضًا عن ذلك يقوم التطبيق بالتقاط الصورة لدى قيام المستخدم بسحب إصبعه على الشاشة اللمسية للهاتف من الأسفل إلى الأعلى. كما يستعين التطبيق بتقنية التعرف إلى الوجوه وتقنية النطق الآلي، وذلك لإخبار المكفوف بصوت مرتفع حول عدد الأشخاص الموجودين داخل إطار الصورة لمساعدته على إظهار الجميع في الصورة.
وعند التقاط أي صورة، يقوم التطبيق بتسجيل صوتي مدته 30 ثانية للأصوات المحيطة أثناء التصوير، وتساعد هذه الميزة المكفوف على تصفح الصور لاحقًا وتحديدها من خلال الأصوات المرافقة لها وذلك من أجل تنظيمها أو مشاركتها وإرسالها للأصدقاء.
ويمكن للمستخدم حفظ الصورة مع معلومات الوقت والتاريخ والموقع الجغرافي، حيث يقوم التطبيق بنطق هذه المعلومات صوتيًا مما يساعد المكفوف على تصفح الصور بسهولة أكبر.
ويُذكر أن التطبيق لم يتوفر للتحميل بعد، لكن من المنتظر أن يقوم المطورون بإطلاقه رسميًا خلال الشهر القادم.







جوجل: تحسُّن سرعة تحميل المواقع على الأجهزة المحمولة بنسبة 30%


جوجل: تحسُّن سرعة تحميل المواقع على الأجهزة المحمولة بنسبة 30%

جوجل: تحسُّن سرعة تحميل المواقع على الأجهزة المحمولة بنسبة 30%

لفتت غوغل في تقرير أخير لها إلى تحسّن ملحوظ في أداء صفحات الويب على الهواتف الذكية والحواسب اللوحية خلال العام الحالي مقارنةً بالعام الماضي، حيث بات تحميل مواقع الإنترنت أكثر سرعة بشكل ملحوظ بالنسبة للأشخاص الذين يتصفحون من خلال أجهزتهم المحمولة.
وقد أصبح تحميل صفحات الويب أكثر سرعة بنسبة 30 بالمئة ضمن متصفحات الأجهزة المحمولة، في حين تحسنت سرعة تحميل الصفحات باستخدام متصفحات سطح المكتب بنسبة 3.5 بالمئة، وذلك كما ذكر “ستيف سودرز” رئيس هندسة الأداء في جوجل، مما يدل على زيادة اهتمام مطوّري مواقع الإنترنت في تحسين أداء صفحاتهم على الأجهزة المحمولة، وعلى التحسن في أداء متصفحات الويب بشكل عام.
ويتّصف التصفح عبر الأجهزة المحمولة عادةً بأنه أبطأ من التصفح من خلال أجهزة الكمبيوتر، حيث تلعب عوامل متعددة دورًا في هذا مثل الشبكات البطيئة ومعالجات الهواتف محدودة القدرة مقارنةً بمعالجات أجهزة الكمبيوتر، وذلك بحسب جوجل التي استعانت ببيانات قامت بجمعها من خلال خدمة “آنالاتيكس” التابعة لها.
وذكر “سودرز” في تقريره بأن سرعات شبكات الهاتف المحمول تتحسن بشكل ثابت، إلا أن هذا لا يشكل العامل الرئيسي في تحسن أداء مواقع الويب على الأجهزة المحمولة، ورأى بأن العامل الرئيسي هو التحسينات الكبيرة التي تشهدها متصفحات الإنترنت للهواتف المحمولة بهدف معالجة الصفحات وتحميلها بشكل أسرع.
وأضاف “سودرز” بأن صفحات الويب تزداد حجمًا يومًا بعد يوم، مما يساهم في الإبطاء من سرعة تحميل الصفحات، وذكر بأن مطوري الويب لا يستخدمون دائمًا الممارسات الموصى بها لتصميم صفحات سريعة.
ويأتي هذا التقرير قبل أيام قليلة من انطلاق مؤتمر Google I/O 2013 الذي تركز فيه غوغل بشكل أساسي على أبرز تقنيات الويب والحوسبة السحابية وتطرح آخر ما توصلت إليه في هذا المجال.

محرك Bing يجلب تعليقات وإعجابات فيسبوك إلى نتائج البحث


محرك Bing يجلب تعليقات وإعجابات فيسبوك إلى نتائج البحث

محرك Bing يجلب تعليقات وإعجابات فيسبوك إلى نتائج البحث





أعلنت شركة مايكروسوفت عن دعم ميزة جديدة في محرك البحث التابع لها Bing تتيح للمستخدمين التفاعل مع مشاركات أصدقائهم عبر فيسبوك مباشرةً من خلال صفحة نتائج البحث.
وبدءًا من اليوم، سيظهر لمستخدمي محرك Bing منشورات فيسبوك المتعلقة بعبارات البحث التي قاموا بإدخالها، مع إمكانية إضافة التعليقات عليها والإعجاب بها مباشرةً من خلال الشريط الجانبي لمحرك البحث، كما يُمكن الضغط على المنشور والانتقال لمشاهدته بشكل كامل ضمن موقع فيسبوك. ويُذكر أن ميزة عرض النتائج من فيسبوك كانت متوفرة منذ فترة، لكن لم يكن التفاعل معها ممكنًا إلا بالذهاب إلى صفحة فيسبوك.
وتعتبر مايكروسوفت بأن إظهار منشورات فيسبوك الخاصة بأصدقاء المستخدم والمرتبطة بعبارة البحث، تعزز من الخصائص الاجتماعية لمحركها وتساعد المستخدم على الاستفادة منها بشكل أكثر فاعلية. وقالت الشركة في تدوينة نشرتها على موقعها أنه بات بإمكان المستخدم الآن الاستفادة مما يعرفه أصدقاؤه على فيسبوك حول الأشياء التي يبحث عنها، والتواصل معهم دون مغادرة صفحة البحث.
وبالإضافة إلى الإعجاب والتعليق، يستطيع المستخدم كذلك إرسال تحديث للحالة من خلال صفحة البحث مباشرةً والطلب من أصدقائه الحصول على المزيد من المعلومات في حال لم تُثمر عملية البحث عن نتائج مفيدة.
من الجدير بالذكر بأن هذه الميزة الجديدة هي إضافة على الشريط الاجتماعي الذي طرحه محرك Bing العام الماضي. ويعمل الشريط على تقديم نتائج البحث من الشبكات الاجتماعية مثل تويتر وفيسبوك وفورسكوير وبينتيرست وغيرها.




جوجل” تتيح خدمات “التنبيهات الفورية” لمتصفح “كروم”


جوجل” تتيح خدمات “التنبيهات الفورية” لمتصفح “كروم”


'جوجل' تتيح خدمات 'التنبيهات الفورية' لمتصفح 'كروم'




أعلنت شركة “جوجل” الأمريكية اليوم عن إتاحة خدمة “Google Cloud Messaging” لمطوري الامتدادات Extensions والتطبيقات الخاصة بمتصفح الإنترنت “كروم” أو نظام التشغيل السحابي التابع للشركة “كروم أو إس” Chrome OS.
وتتيح خدمة “Google Cloud Messaging” التي كانت توفرها الشركة سابقًا فقط لنظام التشغيل التابع لها “أندرويد”، للمطورين الاستعانة بها لتعزيز الامتدادات والتطبيقات الخاصة بهم بـ “التنبيهات الفورية” Push Notifications كما هو الحال في أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة.
وتعني الخدمة إمكانية استعانة التطبيقات والامتدادات المثبتة على متصفح “كروم” أو نظام التشغيل “كروم أو إس”، بخوادم خدمة “Google Cloud Messaging” كوسيط، ليقوم الأخير بإرسال رسائل أو تنبيهات، مثل أسعار العملة أو الأخبار، أو فتح صفحة ويب محددة، إلى تلك التطبيقات والامتدادات.
وقالت “جوجل” إنه بعد إتاحة هذه الخدمة للمطورين على الحاسبات الشخصية، فإنها ستسهم في زيادة عمر البطارية واستهلاك أقل لبيانات شبكة الإنترنت، حيث أن تطبيقات الويب لن تحتاج بعد الآن الاتصال على نحو متحرر بالخوادم لرؤية فيما إذا كان هناك تنبيه جديد أم لا.










“نوكيا” تكشف رسميًا عن هاتف “لوميا 928″


“نوكيا” تكشف رسميًا عن هاتف “لوميا 928″


'نوكيا' تكشف رسميًا عن هاتف 'لوميا 928'


كشفت شركة “نوكيا” اليوم رسميًا عن أحدث هواتف سلسلة لوميا العاملة بنظام “ويندوز فون 8″، وهو هاتف “لوميا 928″ الذي يأتي مع كاميرا تدعم التصوير الاحترافي حتى في ظروف الإضاءة المنخفضة.
ويأتي هاتف “لوميا 928″ الجديد بكاميرا تماثل مواصفاتها تلك الموجودة في هاتف “لوميا 920″ أي بحساس من نوع Carl Zeiss وبدقة 8.7 ميجابكسل، ولكن ما يميز الهاتف الجديد هو وجود فلاش “زيون” Xeon المخصص لالتقاط الصور الساكنة، بالإضافة إلى وجود فلاش LED للفيديو.
ويتمتع “لوميا 928″ بشاشة من نوع OLED قياسها 4.5 بوصة وبدقة 1280×768 بكسل مزودة بطبقة حماية من نوع Gorilla Glass، أما بالنسبة للمواصفات الداخلية، فيأتي الهاتف بمعالج ثنائي النواة من نوع Snapdragon S4 وبتردد 1.5 جيجاهرتز، مع ذاكرة تخزين داخلية تقارب 32 جيجابايت، وبطارية سعتها 2000 ميلي آمبير ساعي.
ويتميز الهاتف الجديد عن سابقيه بأنه يأتي باللونين الأبيض والأسود فقط، على خلاف هواتف لوميا التي تأتي بعدة ألوان، كما يتميز الهاتف بدعم الشحن اللاسلكي بالإضافة إلى تقنية الاتصال قريب المدى NFC، أما من الناحية البرمجية، فبالإضافة إلى أنه يعمل بنظام “ويندوز فون 8″ فهو يأتي مع بعض التطبيقات الخاصة بنوكيا مثل تطبيق الخرائط “Here” والموسيقى “Nokia Music”.
أما عن موعد إطلاق الهاتف، قالت الشركة إن “لوميا 928″ سيتوفر بداية في الولايات المتحدة الأمريكية في 16 مايو الجاري وبسعر 100 دولار مع عقد، بالإضافة 25 دولار في حال اختار المستخدم الاشتراك للحصول على بعض التطبيقات والألعاب.
تجدر الإشارة إلى أن “نوكيا” قامت بالأمس بالكشف عن هاتفها الجديد “آشا 501″ الذي يأتي بشاشة لمسية، ولكنه يصنف بين الهواتف التقليدية والذكية.





يوتيوب يعلن رسميًا عن خدمة القنوات المدفوعة


يوتيوب يعلن رسميًا عن خدمة القنوات المدفوعة

يوتيوب يعلن رسميًا عن خدمة القنوات المدفوعة

أعلن موقع مشاركة الفيديو “يوتيوب” رسميًا عن إطلاق خدمة جديدة تتيح لأصحاب المحتوى المرئي فرض مبلغ مادي لقاء اشتراك المستخدمين في قنواتهم.
وتسمح الخدمة التي تقول شركة “جوجل” إنها ما تزال تجريبية، لأصحاب القنوات أن يفرضوا على المشاهدين دفع مبلغ شهري ليتمكنوا من الوصول إلى المحتوى المرئي الذي تقدمه قنواتهم، وتبدأ الاشتراكات من 0.99 دولار شهريًا.
وقال “يوتيوب” في منشور له، إن أصحاب القنوات يقومون حاليًا بتقديم فترة تجريبية لمدة 14 يومًا يستطيع المستخدمون خلالها مشاهدة محتوى القناة مجانًا، كما يمكن أن يحصلوا على حسم في حال تم الاشتراك لمدة سنة كاملة.
يُذكر أن الخدمة تم إطلاقها بالاشتراك مع 53 قناة، تتفاوت رسوم الاشتراك فيهن، بين 0.99 دولار حتى 9.99 دولار شهريًا.
وعند الاشتراك بإحدى القنوات عبر نسخة الويب من موقع “يوتيوب” سيكون المستخدم قادرًا على مشاهدة محتوى القناة على مختلف المنصات، مثل الهواتف الذكية، والحاسبات اللوحية، وأجهزة التلفزيون الذكية، ووعدت الشركة أن تتيح للمستخدمين مستقبلًا إمكانية الاشتراك عبر مختلف الأجهزة.