أخر إصدارات أوبنتو


السبت، يونيو 30، 2012

موتورولا رازر ماكس Motorola Razr Maxx




موتورولا رازر ماكس Motorola Razr Maxx 

....................................................................


في أواخر السنة السابقة قدمت موتورولا واحدة من الهواتف المتألقة التي صدرت مع مميزات غير مسبوقة في عالم هواتف الاندرويد. Droid RAZR كان واحد من هواتف موتورولا المميزة. بعد أن صدرت الهاتف و بعد أن قمنا بإختباره و بإمكانكم مشاهدة المراجعة من هنا، ر أينا بعض الأمور التي لم تظهر بالشكل المطلوب في الهاتف، مثل الكاميرا متوسطة الأداء و أيضا بطارية الهاتف التي جعلت العديد من المستخدمين يبتعدون عن المنتج بشكل كامل.
هاتف RAZR Maxx يمثل النسخة المحسنة من الهاتف السابق RAZR، و هو يأتي بإضافات و تغيرات مرضية قد تجعله الخيار المثالي بعد أن رأينا بعض من خيبات الأمل في الإصدار الأولي. موتورولا قدمت هذا الهاتف كي تحسن من صورتها أمام باقي الهواتف، لا يعني هذا بأن الإصدار السابق كان كارثة، العكس تماما! الهاتف كان ممتاز من ناحية النظام و لمسات موتورولا الرائعة و لا ننسى السمك الرائع الذي تفوق على العديد من الهواتف وقتها و لا زال الى الان. و لكن بطارية الهاتف كانت قاتلة الهاتف قبل أن يعيره المستخدم أدنى درجات الإهتمام.
هل نجحت موتورولا بتقديم هاتف ممتاز؟ الجواب لهذا السؤال هو ما ستجدونه في مضمون هذه المراجعة.

تصميم جذاب
لم يختلف تصميم الهاتف كثيرا عن النسخة السابقة منه، لم يختلف؟ بل هو لم يتغير بتاتا. في الواقع، تصميم الهاتف لا يتطلب أي تغير بما أنه عبارة عن نسخة معدلة، و لكن تصميم الهاتف يظهر الحس الفني في تصاميم موتورولا. الهاتف يملك تصميم جذاب و أنيق و أيضا لا ننسى صلابته الأكثر من ممتازة. الإصدار السابق يملك سماكة 7‪.‬1 مم و لكن من المؤسف أن الإصدار الجديد لم يستطع بالتمسك بالنحف و السبب يعود لتغير البطارية و زيادة عمرها قد أدى لزيادة سمك الهاتف قليلا.
الإصدار السابق كان يملك في جهة الكاميرا بروز واضح و إختلافه عن الرقم الذي حققته موتورولا في باقي الهاتف. مما يعني بأن جزء بسيط من الهاتف لا يقدر بنفس النحف لباقي الهاتف المقدر بـ 7‪.‬1 مم. الإصدار الذي نتحدث عنه اليوم لم يعد يملك نفس النحف الذي رأيناه في الإصدار السابق، توجهوا هنا و شاهدو هذه الصورة. أرأيتم البروز في في منطقة الكامرا في الإصدار السابق؟ حسنا موتورولا جعلت الهاتف المحدث يملك جسم كامل من دون إي إختلاف في السمك في أي منطقة، أصبحت خلفية الهاتف سطحية بشكل كامل مما أجده أمر لا بأس به. سماكة الهاتف تقدر بـ8.9 مم.
لم تختلف أماكن الأزرار بتاتا، في الجهة اليمنى نجد زر القفل و أسفله أزرار التحكم بالصوت، و في الجهة اليسري نجد المنطقة التي تستطيع من خلالها إرفاق بطاقة الذاكرة أو شريحة الإتصال. و لكن هنالك أمر مزعج، أزرار رفع و خفض الصوت و زر القفل بالذات، يملكون طابع مختلف عن الذي رأيناه في الإصدار السابق. كانت الأزرار في الإصدار السابق سريعة الضغط و بارزة أكثر من الإصدار الحالي، و لكن النسخة المحدثة كان من الصعب الضغط على زر فتح القفل و المزعج بالأمر بأنك ستحتاج لضغطه كثيرا كونه الزر الذي سيفتح لك الهاتف.
لمسات موتورولية! 
كون الهاتف يعتبر نسخة محدثة سنتوقع بأنه سيقدم تجديدات من ناحية النظام، و لكن للأسف، يأتي الهاتف بنظام اندرويد 2.3.6. وعدتنا موتورولا بأن الهاتف سيحصل على تحديث الاندرويد 4 و لكن الى الآن لا نملك معلومات لنسخة الشرق الوسط من الجهاز، نظرا بأن أغلب النسخ الأخرى حصلت على التحديث.
لمسات موتورولا في النظام أكثر من ممتازة، هنالك خاصية Smart Actions الذكية، التي وفرتها الشركة في الإصدار السابق و كانت مفيدة جدا، هذه الخاصية تمكنك على سبيل المثال إذا ذهبت الى المنزل يقوم الهاتف بشكل تلقائي بقفل البلوتوث و الإتصال اللاسلكي، و أيضا إذا ذهبت الى منطقة معينة حددتها عن طريقة الـGPS يقوم الهاتف بإرسال شيء معي الى أحدهم، و الكثير من الأمور المفيدة التي ستقدم لك تجربة مختلفة مع رازر ماكس.
هل قمت بتحميل عدة مقاطع موسيقية مؤخرا؟ أو قمت بإلتقاط صور عديدة و لكنك تكاسلت بتخزينها في الحاسب؟ إذا كن سعيد مع MotoCast، يمكنك هذا التطبيق من نسخ هذه المقطوعات و الصور و باقي الملفات بشكل سريع و بشكل لا سلكي من هاتفك الى الكمبيوتر. هذه الخدمة تعتبر من الخدمات السحابية لذلك كل ماتقوم بحفظه سيرفع الى السيرفر و سيكون جاهز للنقل الى الحاسب بلحظات.
الجانب التقني
شاشة الهاتف تأتي بحجم 4.3 انش و هي من نوع Super AMOLED بكثافة تصل الى 960×540 بكسل، و هي قادرة على بث صورة عالية الجودة 720p. تملك الشاشة وضوح لا بأس به رغم أن عدد البكسلات متأخر عن باقي الهواتف الجديدة في السوق و هذا أمر أخر لم تطوره موتورولا حتى في هذه النسخة. أداء الشاشة مرضي الى حد ما، بما أنها تستخدم تقنية AMOLED إذا لا تقلق على الشاشة تحت الشمس. ستقدم لك الشاشة وضوح لا بأس به يمكنك برؤية جميع ما في الشاشة إن كنت في السيارة أو في مكان يعكس ضوء الشمس.
معالج الهاتف ثنائي النواة، و يأتي بسرعة 1.2GHz و هذا المعالج هو من نوع TI OMAP4430. قد يكون المعالج متأخرا من ناحية عدد الأنوية عن باقي الأجهزة في السوق و لكن سرعة و سلاسة الهاتف في التنقل بين التطبيقات و القيام بالأعمال المختلفة تعكس لك واقع بأن عدد الأنوية لا يعني بأن الهاتف سيتغير بشكل كامل من ناحية الأداء، لذلك لا تخشى عزيزي القارئ على الهاتف من ناحية المعالج فستجد ما يرضيك. يأتي الهاتف بذاكرة عشوائية بحجم 1GB.
كاميرا الهاتف محسنة عن الإصدار السابق بشكل كبير. رغم أن الشركة لم تقم بزيادة عدد البكسلات فهو لم يتغير عن الإصدار السابق صاحب الثمانية ميجا بكسل، و لكن هذا لا يعني بأن موتورولا لا يمكنها تحسين الكاميرا. يستطيع الهاتف بتصوير فيديو عالي الوضوح 1080p Full HD و هو أمر رائع يضيف شيئا قيما لكاميرا الهاتف.
بطارية أدت واجبها أم لا؟
و صلنا للنقطة الأهم و هي بطارية الهاتف و أدائها. كما وضحت لكم سابقا، النسخة السابقة كانت كارثية من هذه الناحية و كانت أكثر النسخ تعاني من مشاكل كبيرة و حتى النسخة التي كانت لدينا تعاني الى الان. قد يكون مقصد موتورولا الأول و الأخير هو نسخة محدثة تقوم بتعديل البطارية بالمقام الأول و إضافة أمور بسيطة لذلك لم نرى أي شيء مميز في الهاتف مثل نظام جديد أو تعديلات في شكل الهاتف. تقدر بطارية الهاتف بـ 3300mAh و هو أمر أكثر من ممتاز و لقد وجهت موترولا صفعة لبقية المنافسين من هذه الناحية. بطارية الهاتف تستطيع العمل حتى 17 ساعة من الحديث المتواصل بينما الإصدار السابق يصمد الى 9 ساعات. أيضا إن وضعت الهاتف في وضع الإستعداد ستجده يعمل حتى 25 يوم. بعد إستخدامي للهاتف في وضع شبكات الجيل الثالث و أيضا بإستخدام التطبيقات بشكل متواصل بالطبع لا اقصد بأن الهاتف كان يعمل كل الوقت و لكن كنت استخدمه بشكل مكثف. إستطاع الهاتف صمود يوم كامل من دون أن يُشحن.
هذه كانت مراجعتنا للنسخة المحدثة من النسخة المطورة من هاتف Motorola Razr Maxx و هو بالحقيقة يعتبر نسخة لا بأس بها و قدمت عملها بشكل كامل. لذلك إن كنت تبحث عن هاتف ببطارية قوية و بنظام تشغيل يملك مميزات رائعة توجه الى هذا الإصدار الذي يبلغ سعره الرسمي في السعودية 2100 ريال.
المصدر الكتروني

هاتف نوكيا بيورفيو 808 Nokia 808 PureView



هاتف نوكيا بيورفيو 808 Nokia 808 PureView






هاتف نوكيا بيورفيو 808 واحد من أكثر الهواتف التي إنتظرها عشاق نوكيا، لا زلت أذكر لحظة الكشف الأولى عنه في MWC 12 و كيف كان الحضور من حولي يصفق بشدة بعد سماع قوة الكاميرا الجبارة “41 ميجابيكسل” و كيف أصيبوا بالإحباط و أخرجوا الـ “بوو” بعد سماعهم أن نظام التشغيل هو سيمبيان! دعونا نعرف من خلال هذه المراجعة إذا ماكان هذا الهاتف يستحق “التصفيق” أم الـ “بوو”.
التصميم
في البداية سنذكر ألوان الجهاز، هو يتوفر بثلاثة ألوان “الأبيض، الأسود و الأحمر” و هنا نحن نملك البيضاء و التي تبدو فخمة بدون مجاملة! تصميم الجهاز جميل جدا والشاشة تأتي بحجم 4″ من نوع جوريلا جلاس بوضوح 360×640 “لم تصل لمرحلة الـ HD” و يحيط بها إطار أسود اللون و يوجد أسفلها أزرار التشغيل/القفل و زر الرد على المكالمات، في الجانب الأيمن تجد زر التصوير و رفع و خفض الصوت و قفل الشاشة، الجانب الأيسر لا يحوي أي أزرار و الجانب العلوي يحوي مخرج الـ HDMI و مخرج السماعة 3.5mm و كذلك مخرج microUSB لشحن الهاتف.
في الخلف ستجد الكاميرا العملاقة و التي سنتحدث عنها لاحقا، خامة الجهاز جيدة جدا و تصميمة يبدو أنه يخرج عن المألوف و تصاميم نوكيا المعتادة، يبدو أن نوكيا تريد من فئة بيورفيو أن تملك تصميمها الخاص و قد نجحت بالخروج بتصميم جميل و بجودة ممتازة و أنا أضمن لك أن هذا الهاتف “كهاردوير” سيعيش معك لفترة طويلة.
الكاميرا
ننتقل الآن إلى الفكرة الرئيسية خلف هذا الهاتف … إنها الكاميرا، الهاتف يملك كاميرا بدقة 41 ميجا بيكسل، في الوقت الذي رأينا الهواتف القوية في السوق تقدم كاميرات بوضوح 8 إلى 12 ميجابيكسل تأتي نوكيا بكاميرا بوضوح 41 ميجابيكسل!
الكاميرا تملك مستشعر 1/1.2″ و خيارات عدة لدقة الكاميرا، تستطيع إلتقاط الصور بوضوح 2 أو 5 أو 8 ميجابيكسل، أقصى وضوح هو 38 ميجابيكسل على شكل 4:3 أو 34 ميجابيكسل على شكل 16:9، هناك خيارات عديدة يوفرها لك هاتف بيورفيو للتصوير و هي خيارات قد لا تجدها حتى في أفضل الكاميرات في السوق!
الهاتف يملك فلاش قوي جدا من نوع “زينون” وهو نادر الوجود حتى هذه اللحظة على الهواتف، هناك أيضا الفلاش العادي الذي يمكنك إستخدامه خلال الفوكس أو حتى ككشاف. التقريب “الزووم” يعتمد على أن تقوم بتمرير إصبعك على الشاشة لأعلى أو أسفل، كم قلنا يبلغ وضوح الكاميرا؟ صحيح 41 ميجابيكسل إذا صدقني فأنت سترى تفاصيل مرعبة جدا عند التقريب، إذا كنت مصورا محترفا فربما ستسعد إذا علمت أن نوكيا تقدم ترايبود “أو ستاند” خاص بالبيورفيو يساعدك على إلتقاط صورك الجميلة.
إذا ما قمت بإختيار الطور الأوتوماتيكي فإن الهاتف سيفعل كل شيء عوضا عنك و صدقني سيختار لك أفضل الخيارات الممكنة لإخراج الصور بالشكل المطلوب، عند إختيار الطور اليدوي فكاميرا بيورفيو ستترك لك كل شيء لتختاره بنفسك “حرفيا” من الوضوح و التباين و التركيز … إلخ، الجميل أنه إذا ما قمت بتعديل خيارات معينة و أعجبت بها فإنك تستطيع حفظها ضمن 3 خيارات بحيث أنك مستقبلا إذا ما أردت إستعادة نفس هذه الخيارات فكل ما عليك فعله هو إختيارها من القائمة الخاصة بها، بالطبع يجب أن نذكر أن واجهة الإستخدام للكاميرا قدمت بشكل ممتاز جدا من نوكيا.
تصوير الفيديو جميل جدا و مشابه في خياراته تلك الموجودة في التصوير الثابت وهنا ستجد عدد من الخيارات الإضافية منها درجة الوضوح من 320p و 720p و حتى الـ 1080p.
الكاميرا أيضا تقدم أداءا مذهلا في ما يتعلق بالتصوير في الأماكن ذات الإضاءة الضعيفة، هناك عيب بسيط في الكاميرا وهو عند محاولة التركيز “فوكس” على هدف قريب منك فأنت ستعاني قليلا. بشكل عام كاميرا هذا الهاتف تجعل من بقية الكاميرات الموجودة في أفضل الهواتف الذكية مضحكة جدا، ترقبوا مقارنة تصوير عدد من الأجهزة الذكية مع البيورفيو قريبا على إلكتروني.
القدرات و النظام
الجهاز يملك معالج 1.3 جيجاهيرتز أحادي النواة، مقارنة بالأجهزة الجديدة رباعية النواة يبدو متخلفا جدا، و لكنك ستعذر نوكيا عندما تعلم أن الجهاز يعمل بنظام سيمبيان، المعالج كافي لكي يقدم الجهاز أداءا أكثر من ممتاز، الذاكرة العشوائية تبلغ 512 ميجابايت و لن تلاحظ أي مشكلة تعليق في النظام إلا ما ندر، الحالة الشائعة التي قد تحد الجهاز يعاني من مشاكل هي عندما تقوم بإلتقاط صور بأعلى وضوح ممكن في الكاميرا حيث ستطول عملية حفظ الصورة قليلا، الجهاز يقدم مساحة تخزينية تصل لـ 16 جيجابايت مع إمكانية توسعتها من خلال ذاكرة الـ SD.
بالنظر لنظام التشغيل فهو في إستعماله سيكون مألوفا جدا لأي شخص إستخدم هاتف نوكيا خلال الـ 15 عاما الماضية، الفكرة لم تتطور تطورا ملحوظا أبدا و للأسف نظام التشغيل يعتبر نقطة ضعف كبيرة في الجهاز خصوصا أن الجميع الآن يبحث عن أجهزة الـ iOS أو الآندرويد أو الويندوزفون، يذكر أن نظام التشغيل كان سببا في عدم وجود مزود خدمة جاد يرغب في ترويج الهاتف في أمريكا!
في شاشة البداية سيكون لديك 6 شاشات مختلفة ستسطيع اللعب بمحتواها كما تشاء، ستتمكن من حذف تطبيقات و إضافة غيرها و التي ستعرض كلها على شكل ويدجيتس مختلفة في أحجامها “خمس أحجام مختلفة” وفقا للتطبيق و التي ستكون بعضها متصلح بالإنترنت طول الوقت لعرض آخر التحديثات أمامك، عند سحبك لشريط المهام ستظهر صفحة التنبيهات لاشهيرة و يكون لك القدرة للوصول لعدد من الخيارات كالواي فاي و البلوتوث بالإضافة لعرض آخر التنبيهات.
نظام قليل المشاكل و بسيط، و لكن هل هو ما تبحث عنه؟ هل ستدفع هذه القيمة في هاتف يعمل بنظام كهدا؟ لطالما كانت نقطة النظام هي أكثر ما يهم الأشخاص الذين إنتقدوا الهاتف، نوكيا ذكرت أنها فضلت سيمبيان على هذا الهاتف لأنه النظام الوحيد الذي يستطيع تحمل الكاميرا الجبارة وهناك إشاعات بقدوم هاتف ويندوز قريبا يحمل هذه الكاميرا، لننتظر و نرى.
الملتيميديا و البطارية
مشغل الموسيقى بسيط في تصميمه و يبدو مألوفا فهو يشبه معظم مشغلات الموسيقى التي قد نراها في مختلف الهواتف، و لكن ما يميز المشغل المستخدم في البيورفيو هو دعمه لتقنية الدولبي للصوت المحيطي، يجب أن نمدح أداء سماعته أيضا حتى عند رفع الصوت لأعلى درجة ممكنه فهو يقدم صوتا جميلا و نقيا.
بطارية الجهاز 1400mAh و من الممكن أن تدوم ليوم كامل مع الإستعمال المعقول، يمكنننا أن نعتبر أدائها كواحد من الأفضل على الهواتف المحمولة و لكن بالتأكيد خصائص الجهاز الضعيفة بشكل عام تساعد على ذلك، لو فكرنا بإستخدام بطارية كهذة على جهاز مثل الجالاكسي الجديد لكان أدائها مضحكا جدا.
سأختصر الموضوع لكم، هاتف بيورفيو يملك كاميرا هي الأفضل على الإطلاق، إذا كنت هاويا للتصوير فأنت بالتأكيد لا تريد تفويت هذا الجهاز التحفة، و لكن في نفس الوقت الهاتف عادي جدا من جانب الإستخدام بسبب نظامه السيمبيان، لذا شخصيا لو كنت ممن يرغب بهاتف بكاميرا جبارة فسأقتني الهاتف و لكني سأحتاج إلى هاتف ذكي آخر إلى جانبه.
إذن في نظركم، هل يستحق الهاتف التصفيق؟ أم الـ “بوو” ؟

ملخص مؤتمر Google I/O 2012




ملخص مؤتمر Google I/O 2012



قبل قليل إنتهينا من أحداث مؤتمر Google I/O و رأينا فيه مجموعة كبيرة من المفاجئات و الكشف عن جهاز جوجل اللوحي Nexus 7 و نظام التشغيل الجديد التابع للايس كريم ساندوتش و هو Jelly Bean. سنقدم لكم ملخص للأمور المهمة التي كشفت عنها جوجل في المؤتمر.
    • تم الكشف عن عدد أجهزة الاندرويد الفعلي. في السنة الماضية، تم تفعيل 100 مليون جهاز اندرويد
    • من بداية السنة الحالية تم تفعيل 400 مليون جهاز اندرويد
    • أعلنت جوجل عن نظام الجيلي بين و هو يعتبر مكمل للايس كريم ساندوتش. هذا النظام سيحمل رقم Android 4‪.‬1 و هو مكمل للنظام الحالي
    • هنالك تحسينات كثيرة في واجهة المستخدم، و أيضا هنالك تحسين في سرعة المعالج و الشاشة و ستصبح أنعم و أسرع من قبل
    • لوحة المفاتيح أصبحت أفضل من السابقة و أصبحت تطور من نفسها و تتوقع الكلمات بشكل أفضل
    • الوديجتس أصبحت تنتقل بين صفحات الواجهة الرئيسية بشكل أفضل و أيضا إذا نقلتها لصفحة أخرى تقوم بشكل تلقائي بتكبير أو تصغير نفسها حسب الحاجة
    • خاصية الكتابة عن طريق الصوت، و هي طرح الجمل على الهاتف و هو سيتعرف عليها و يقوم بكتابتها، و الآن أصبح بكتابتها وانت غير متصل بالشبكة. و أيضا ستدعم هذه الخاصية اللغة العربية!
    • سيتم إضافة 18 لغة جديدة للفويس ومنها اللغة العربية
    • تطبيق الكاميرا أفضل من السابق، حيث أنه يمكنك إن قمت بحذف الصور بالخطأ أن تقوم بإستعادتها و لا ننسى طريقة المشاركة السريعة التي لا تأخذ منك سوا لمسات بسيطة و أيضا التنقل بين الصور بشكل أسرع