أخر إصدارات أوبنتو


الأربعاء، ديسمبر 28، 2011

أهم الأخبار والأحداث التقنية في عام 2011


أهم الأخبار والأحداث التقنية في عام 2011

darts target 2011 wallpaper أهم الأخبار والأحداث التقنية في عام 2011
عام 2011 عام تميز بالأحداث السياسية التي طغت على العام العربي، ففي هذا العام شهدنا تغيرات سياسة كبير في العديد من الدول العربية أهمها أحداث المظاهرات والثورات العربية في تونس ومصر واليمن وسوريا وليبيا وهذه الأحداث جعلت من عام 2011 يدخل التاريخ من أوسع أبوابه.
تقينا يعد عام 2011 عام مهم في المجال التقني، ففيه وقعت بعض الأحداث التي لم يكن أحد يتوقعها، ولقد قمت بتجميع أهم الأخبار التقنية التي نشرناها في عالم التقنية خلال هذه السنة، الأحداث والأخبار ستكون مرتبة بحسب وقت حدوثها خلال عام 2011

لاري بيج يقود دفة قوقل

L100288 clean thumb أهم الأخبار والأحداث التقنية في عام 2011في مطلع عام 2011 شهدنا  تغيير إداري كبير ومفاجئ ولم يتوقعه أحد إطلاقا، التغير كان في إدارة شركة قوقل والتي أعلنت عن تنحي أريك شميديت من منصب الرئيس التنفيذي ونقل المنصب إلى لاري بيج أحد مؤسسي الشركة ، وكانت تأثيرات استلام لاري بيج على الإدارة واضحة من خلال إلغاء الكثير من الخدمات و إنشاء إدارة تهتم بالشبكات الاجتماعية والتي ساهم في إطلاق شبكه قوقل الاجتماعي قوقل بلس .

الشبكات الاجتماعية سلاح الثوار

233263662 thumb أهم الأخبار والأحداث التقنية في عام 2011في مطلع عام 2011 كانت الشبكات الاجتماعية وبالأخص تويتر و الفيس بوك وسائل استخدمت بشكل مكثف وقوي في نقل أحداث الثورات العربية والتي بدأت في تونس وانتقلت إلى مصر في ذلك الوقت، ولقد كانت الشبكات الاجتماعية وثورتها هي السبيل إلى الوصول إلى أخبار المظاهرات ومشاهدة الأحداث بشكل لحظي، وهذا ما تسبب إلى حجب الشبكات الاجتماعية في مصر ومن ثمإيقاف الانترنت بشكل كامل، ولقد شهدنا خلال هذه الأحداث اعتقال الزميل وائل غنيم مما أثار موجة غضب الكثيرين على رأسهم قوقل والتي يعمل لديها وائل.

نوكيا تتخلى عن ماضيها

1778.nokia lg 610401B4 أهم الأخبار والأحداث التقنية في عام 2011
من أهم الأحداث التقنية والتي كانت بشكل كبير متوقعة هو تخلي شركة نوكيا عن سياستها في دعم نظام التشغيل السيمبيان، ولكن كان السؤال المهم المطروح ما هو نظم التشغيل الذي ستدعمه نوكيا؟ هل هو الاندرويد أم ويندوز فون 7 ؟ و لقد أتى الجواب في شهر فبراير عندما أعلنت نوكيا ومايكروسوفت في مؤتمر صحفي عن أن نوكيا ستدعم وبشكل رسمي نظام ويندوز فون 7 و بدأ به تخليها التدريجي لنظام السيمبيان، ولقد وعدت نوكيابطرح هواتفها في نهاية عام 2011 وهذا ما فعلته عندما أصدرت أول جهاز لها يعمل بنظام ويندوز فون 7 في الربع الأخير من هذه السنة

سوني تحت رحمة المخترقين

psn network أهم الأخبار والأحداث التقنية في عام 2011
أتذكر كيف كان خبر اختراق شبكة البلاي ستيشن لم يكن أحد يصدقه، فلقد كانت سوني صامتة عن سبب توقف شبكتها لعدة أيام حتى كشفت وبشكل رسمي (ومحرج لها ) عن اختراق شبكتها والوصول إلى معلومات حساسة من بينها معلومات البطاقات الإئتمانية، ولقد اضطرت سوني لوقف شبكتها بالكامل لفترة طويلة وحرمت قرابة 70 مليون مستخدم من استخدام الشبكة ولكن عندما عادت سوني عادت بشكل رائع من خلال تقديم مجموعة كبيرة من التعويضات لعموم المستخدمين

مايكروسوفت تلتهم سكايب

microsoft skype thumb أهم الأخبار والأحداث التقنية في عام 2011
لا أنسى أبدا عندما كنا نتحاور في برنامج تك بوكسنق أنا ورائد السعيد ومحمد الرحيلي عن سكايب وإشاعات الاستحواذ عليها من سيسكو أو قوقل ومن ثم أنهينا النقاش بجملة سريعة منرائد السعيد بقوله “يمكن تكون مايكروسوفت” كإشارة بأنها هي من تستحوذ على سكايب، وعندما أعلنت مايكروسوفت استحواذها على سكايب تذكرت كلمة رائد بشكل سريع وكيف كان توقعه صحيح، فمايكروسوفت الشركة العملاقة قامت بالاستحواذ على سكايب بقيمة تصل إلى 8 مليار دولار ووعدت بإضافة خدمات السكايب مع جميع خدمات مايكروسوفت وأعتقد أن هذه الصفقة ناجحة بكل المقاييس فسكايب خدمة لديها قاعدة جماهيرية كبيرة ووجود مايكروسوفت كشركة تملكها سيزيدها قوة ويكفي أن نعرف أن من نتائج هذا الاستحواذ إطلاق خدمة محادثة الفيديو في الفيس بوك جاءت بالتعاون مع سكايب.

قوقل تدخل مجال الشبكات الاجتماعية

Google plus thumb أهم الأخبار والأحداث التقنية في عام 2011
بعد العديد من الإشاعات التي تدور حول قوقل وشبكتها الاجتماعية، أعلنت قوقل في صيف عام 2011 عن خدمة قوقل بلس والتي ظهرت بشكل رائع منذ اليوم الأول، فقوقل دخلت المجال الجديد بطريقة أفضل من محاولاتها الأخرى الفاشلة، حيث اهتمت في نقاط الضعف الموجودة في الشبكات المنافسة مثل الفيس بوك و تويتر ووفرت نظام الدوائر وهو نظام تصنيف قوائم الأصدقاء وأيضا وفرت خدمة الهانق اوت والتي هي عبارة عن خدمة محادثة بالفيديو بين مستخدمي قوقل بلس، ولمعرفة مدى نجاح قوقل بلس رأينا كيف أن الفيس بوك المنافس المباشر لقوقل بلس قام بإجراء الكثير من التحديثات للشبكة حتى يبقى الفيس بوك في المركز الأول في مجال الشبكات الاجتماعية.

موتورولا مويبل تحت ظلال قوقل

10x1210ibn534moto thumb أهم الأخبار والأحداث التقنية في عام 2011
بعد أن أطلقت قوقل شبكتها الاجتماعية قوقل بلس، قامت بمفاجأة الجميع مرة أخرى من خلال إعلانها عن الاستحواذ لقطاع الاتصالات في شركة موتورولا، ولقد كانت ردود الفعل على هذه الخطوة متضاربة، فهناك من بارك هذه الخطوة لجعل قوقل في موقف أفضل أمام منافسيها خصوصا مايكروسوفت والتي تطارد نظام الاندرويد في المحاكم، والبعض الآآخر اعتبرها خطوة لجعل قوقل شركة تطور هواتف خاصة بها وتتخلى عن الشركات التي تدعم الاندرويد، على العموم تعد هذه الصفقة من أكبر صفقات قوقل حيث وصلت قيمة الصفقة إلى أكثر من 12 مليار دولار

ورحل الملهم

steve jobs thumb أهم الأخبار والأحداث التقنية في عام 2011
ستيف جوبز وقصة نجاحه مع أبل قصة تلهم الجميع وتعطيهم تجارب عظيمة في الكفاح و الابتكار والإبداع، ولقد خسر العالم ستيف جوبز بإعلان أبل عن وفاته بعد صراع طويل مع السرطان ولقد كانت اللحظه مؤثرة للكثيرين من محبي أبل ولكن ستيف جوبز قام ببناء شركة لا تعتمد عليه فقط فلديها إدارة تستيطع أن تقود الدفعة من بعده وهذا ما فعلت ويكفي معرفة النجاح الكبير لهاتف الايفون 4 اس بعد مماته وكيف أن هذا الأمر لم يؤثر أبدا في أبل
في الختام هذه هي الأحداث التي أراها من وجهة نظري من أهم الأحداث التقنية في عام 2011 ، ويمكنكم التصويت على أهم حدث بالنسبة لكم من خلال التصويت الموجود في الأسفل وإن كان هناك خبر ترونه مهم لم يذكر يمكنكم إضافته للتصويت مباشرة.


المصدر

مسئول سابق في مايكروسوفت يكشف أسباب تفوق أندرويد على ويندوز فون


مسئول سابق في مايكروسوفت يكشف أسباب تفوق أندرويد على ويندوز فون
كشف “تشارلي كيندل”، المسئول السابق في مايكروسوفت وتحديداً في قسم ويندوز فون، عبر مدونته عن رؤيته الخاصة لأسباب نجاح نظام أندرويد في عالم الأجهزة المحمولة، بالرغم من أنه يرى أن نظام مايكروسوفت Windows Phone من الناحية التقنية يفوق نظام أندرويد لشركة جوجل.
يرى “كيندل” أن مايكروسوفت وسياساتها هي السبب وراء تعثر نظامها Windows Phone، وذلك نظراً لعلاقتها المضطربة مع شبكات الاتصال والشركات المصنعة للأجهزة، فيما يرى أن جوجل تقدم تنازلات لشركات التصنيع وشبكات الاتصال على حساب المستخدم النهائي، حيث اكتفت جوجل بمجرد تطوير نظام أندرويد ومنحته للشركات المصنعة لتقدم الإضافات التي تريدها بحرية تامة، كما أنها أبدت مرونة كبيرة مع شبكات الاتصال حيث منحتهم امتياز تسويق العديد من المنتجات بحرية، على عكس مايكروسوفت التي لم تحاول أن تقنع شبكات الاتصال بنظامها الوليد كما لم تمنح الشركات المصنعة نفس الحرية التي منحتها إياهم جوجل.
أوضح “كيندل” أيضاً أن الفارق الزمني بين النظامين ساهم في تفوق أندرويد، حيث أصبحت الشركات تفضل حالياً تسويق أجهزة أندرويد، في حين لم تقدم مايكروسوفت أي حوافز للشبكات للإقبال على نظام Windows Phone، ولكن “كيندل” أشار إلى أن مايكروسوفت هي السبب الأول والأخير فيما تعانيه من مصاعب في تسويق نظامها للأجهزة المحمولة، مشيراً إلى هذا يبدو جلياً في الأرقام التي كشفت عنها مؤسسة Gartner مؤخراً باستحواذ أندرويد على أكثر من 52% من السوق العالمي لأنظمة التشغيل المحمولة، فيما يستحوذ Windows Phone على 1.5% فقط من نفس السوق.
“كيندل” أشار أيضاً إلى أن جوجل استطاعت بنجاح مميز أن تتغلب على أغلب الصعاب المتعلقة بنظامها، وأهمها تعدد إصدارته والتي يراها مشكلة قوية تهدد مستقبل أندرويد خصوصاً في ظل رفض الكثير من الشركات المصنعة لتطوير الإصدارات، وهي المشكلة التي يرى أن اختفاءها من نظام Windows Phone من إحدى مزاياه، وهو النظام الذي يشير في نهاية مدونته إلى أنه ُظلم من قبل مايكروسوفت بسياستها الدعائية والتسويقية للنظام وبعلاقتها السيئة وعلاقتها غير المرنة مع العديد من الأطراف، خصوصاً أن Windows Phone يقدم تجربة استخدام نهائية أفضل كثيراً من التي يقدمها أندرويد، وفقاً لرأيه.

كاسبرسكاي: السعودية أكبر مصدر محلي للبريد المزعج


كاسبرسكاي: السعودية أكبر مصدر محلي للبريد المزعج



قدمت كاسبرسكي لاب، أكبر شركة لمكافحة الفيروسات في أوروبا، تقريرها عن نشاط الرسائل المزعجة في دول مجلس التعاون الخليجي في الربع الثالث من عام 2011. وأظهرت النتائج أن السعودية هي أبرز مصدر للبريد المزعج في المنطقة.
من المعروف أن رسائل البريد الإلكتروني المزعجة موزعة في جميع أنحاء العالم. وتختلف حركة هذه الرسائل من بلد لآخر تبعاً لخصوصيات المنطقة. وفي الوقت نفسه، هناك بعض المواضيع والاتجاهات المشتركة التي تتضمنها رسائل البريد المزعج بغض النظر عن المكان الذي يتم إرسالها منه أو تلقيها فيه حول العالم.
سجلت جميع دول مجلس التعاون الخليجي مجتمعة نسبة 1.33 في المئة فقط من مجمل عدد الرسائل المزعجة المرسلة عالمياً. ويعود السبب الرئيسي لوجود كميات قليلة من هذه الرسائل الصادرة في المنطقة إلى الانخفاض النسبي في عدد المستخدمين. وتتضح الصورة أكثر عندما ننظر إلى الرسم البياني التالي:
وتوضح ماريا نامستنيكوفا، المحللة الأولى للرسائل المزعجة في كاسبرسكي لاب قائلة: “تشكل المملكة العربية السعودية، المصدر المحلي الأبرز للرسائل المزعجة (0.69 في المئة) علماً أنها البلد ذات الكثافة السكانية الأكبر في منطقة الشرق الأوسط. وعلى الرغم من ذلك، لا يمكن مقارنتها بدول مثل الهند وأندونيسيا. ويعد هذا أحد الأسباب التي جعلت من كمية الرسائل المزعجة الصادرة من هذا البلد منخفضة جداً، أما السبب الثاني فهو أن المستخدمين حريصون على حماية أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم”.
مصادر الرسائل المزعجة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي
مصر ولبنان والأردن هي مصادر للرسائل المزعجة
مرة أخرى، يشكل البلد الأكثر اكتظاظاً بالسكان من بين هذه الدول الثلاثة هو المصدر الأكبر للرسائل المزعجة. وقد بلغت حصة البريد المزعج العالمية الصادرة من مصر 0.22 في المئة، في حين بلغت حصة تلك الصادرة من لبنان 0.09 في المئة، أي أقل بمرتين، أما النسبة في الاردن فقد بلغت أقل من 0.07 في المئة.
وعلقت ماريا نامستنيكوفا قائلة: “قد تبدو هذه الأرقام منخفضة، ولكن عليك أن تأخذ في عين الاعتبار أن العدد الإجمالي للرسائل المزعجة المرسلة يومياً يصل إلى المليارات. لذلك، حتى الأرقام الصغيرة مثل 0.07 في المئة أو 0.69 في المئة تمثل كميات هائلة من حركة البريد الإلكتروني، بحيث تتخطى الآلاف لتصل إلى الملايين من الرسائل”.
حصة الرسائل المزعجة على الصعيد العالمي
تختلف حصة الرسائل المزعجة في حركة البريد الإلكتروني قليلاً من بلد إلى آخر. في الربع الثالث من عام 2011 انخفض المعدل العالمي بنسبة 2.7 نقطة مئوية مقارنة نع الربع الثاني ليسجل بذلك نسبة 79.8 في المئة.
المصادر العالمية للبريد المزعج
مصادر البريد المزعج في الربع الثالث من عام 2011
خلال الربع الثالث، تم إرسال أكثر من 50 في المئة من مجمل رسائل البريد المزعج في العالم من ست دول فقط وهي: الهند (14.8 في المئة) وإندونيسيا (10.6 في المئة) والبرازيل (9،65 في المئة) والبيرو (6.65 في المئة) وكوريا الجنوبية (5.85 في المئة) وأوكرانيا (3.7 في المئة).
وتقع جميع البلدان التي تشكل أبرز 10 مصادر للبريد المزعج في أمريكا الجنوبية وآسيا وأوروبا الشرقية. ويعود ذلك إلى حقيقة أن هناك العديد من المستخدمين في هذه البلدان، وهم في معظمهم ليسوا من ذوي الخبرة العالية في أمن تكنولوجيا المعلومات، مما يجعلهم هدفاً سهلاً لمجرمي الانترنت الذين ينشرون البرامج المساعدة في إرسال البريد المزعجة.
المرفقات الخبيثة في حركة البريد الإلكتروني (عالمياً وفي دول مجلس التعاون الخليجي ومصر ولبنان والأردن)
في الربع الثالث، تم العثور على ملفات خبيثة في 5 في المئة من مجموع حركة البريد الإلكتروني. وتظهر التصنيفات القطرية المرتكزة على عدد الفيروسات المكتشفة في البريد الإلكتروني تصدر روسيا في هذه الفئة، حيث سجلت 9.78 في المئة من هذه الاكتشافات، في حين تم تصنيف الولايات المتحدة في المركز الثاني خلال الربع الثالث من العام.
توزيع نسب الفيروسات المكتشفة في البريد الإلكتروني حسب البلد: الربع الثالث من عام 2011
كشف البرنامج الخاص بنا لمكافحة الفيروسات في البريد الإلكتروني ما نسبنه1.32 في المئة من الفيروسات في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي من أصل العدد الإجمالي المكتشف عالمياً. وشجلت معظم هذه الاكتشافات على أراضي المملكة العربية السعودية والإمارات. ويوضح الرسم البياني أدناه انخفاض النسب التي سجلتها البلدان في المنطقة:
توزيع نسب الفيروسات المكتشفة في البريد الإلكتروني حسب البلد في منطقة الشرق الأوسط:الربع الثالث من عام 2011
بلغت حصة الفيروسات المكتشفة من قبل برنامج كاسبيرسكي لمكافحة الفيروسات في البريد الإلكتروني خلال الربع الثالث في مصر نسبة 0.26 في المئة من مجمل العدد المكتشف في العالم، في حين بلغت 0.24 في المئة في الأردن و0.2 في المئة في لبنان.
ويبين الرسم التالي عدم تسجيل أية مفاجئات فيما يتعلق بأبرز برنامجين خبيثين تم اكتشافهما غالباً من قبل برامج مكافحة الفيروسات حول العالم خلال الربع الثالث:
أخطر 10 برامج خبيثة انتشرت عبر البريد الإلكتروني في الربع الثالث من العام 2011
يعد برنامج Trojan-Spy.HTML.Fraud.gen عادة الأبرز في إحداث المشاكل. في الواقع، إن هذا البرنامج الخبيث هو عبارة عن صفحة HTML تقوم بنسخ استمارة التسجيل لإحدى المؤسسات المالية. ويشار إلى أن استخدام هذا البرامج الخبيث يمكن تعريفه بسهولة باعتباره عملية احتيال. وقد احتل المركز الثاني برنامج Email-Worm.Win32.Mydoom.m، وهو دودة البريد الوحيدة التي أدرجت في تصنيفات الربع الثالث. يملك هذا التهديد بالفعل وظيفتين فقط: جمع العناوين الالكترونية على الأجهزة المصابة وإرسال نفسه إلى هذه العناوين.
أما البرنامج الخبيث الثالث الذي اكتشف في حركة البريد الإلكتروني فهو Trojan.Win32.FraudST.atc، وهو عبارة عن برنامج يساعد في نشر البريد المزعج ذات المحتوى الصيدلاني.
أبرز 10 برامج خبيثة انتشرت عبر البريد الإلكتروني في الربع الثالث من عام 2011 في دول مجلس التعاون الخليجي تختلف عن تلك المبينة أدناه
أبرز 10 برامج خبيثة انتشرت عبر البريد الإلكتروني في الربع الثالث من عام 2011 في دول مجلس التعاون الخليجي
من المثير أن برنامج Trojan-Spy.HTML.Fraud.gen احتل المرتبة العاشرة فقط في التصويت المخصص لهذه المنطقة، ما يعني أن المحتالين يستهدفون المستخدمين في الشرق الأوسط بنسبة أقل من معدل مستخدمي الإنترنت في جميع أنحاء العالم.
والجدير بالذكر أن أبرز برنامجين خبيثين تم اكتشافهما في هذه المنطقة هماWorm.Win32.Mabezat.b وEmail-Worm.Win32.Mydoom.m. من الواضح أن كلاهما لا يستهدف أي شيء معين، ولكنهما ينتقلان فقط من كمبيوتر إلى آخر عبر جميع رسائل البريد الإلكتروني التي يستطيعان العثور عليها على الجهاز المصاب. لكن هذا الأمر يظهر أيضاً أن المنطقة ليست ضمن المناطق المفضلة لمجرمي الإنترنت.
ويذكر أن البرنامج الخبيث الذي تم اكتشافه غالباً عن طريق برامج مكافحة الفيروسات في البريد الإلكتروني في مصر ولبنان والأردن هو Email-Worm.Win32.Mydoom.m.
خصوصيات إقليمية
هناك ميزات للرسائل المزعجة التي تعد غريبة بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط (وكذلك الأردن ومصر ولبنان) مثلما هو الحال في جميع المناطق الأخرى من العالم.
وصرحت ماريا نامستنيكوفا قائلة: “إن اللغة تأتي أولاً وقبل كل شيء. وليس من المستغرب أن العديد من الرسائل المرسلة إلى المستخدمين في منطقة الشرق الأوسط هي في اللغة العربية. وفي الوقت نفسه، إن إرسال البريد المزعج في اللغة العربية إلى مناطق أخرى هو مضيعة للوقت. ونتيجة لذلك، يتم إرسال معظم رسائل البريد المزعج العربية من قبل الشركات المحلية التي تبحث عن عملاء في المنطقة التي تتواجد فيها وتقوم بالدعاية عبر هذه الرسائل. وهذا لا يجعل هذه الرسائل آمنة أو “مفيدة”،  فهي، في النهاية، رسائل مزعجة”.
ويتم إرسال معظم الرسائل المزعجة العالمية ذات المحتوى الدعائي كالأدوية والسلع الزائفة مصمم باللغة الإنجليزية، مع الإشارة إلى أن عدد المستخدمين المتدني نسبياً يجعل ترجمتها جميعاً إلى اللغة العربية أمراً غير مربحاً.
وبطبيعة الحال، تشكل الثقافة والدين عاملاً آخراً في هذا المجال، حيث يتم استخدام كافة الفعاليات والعطل المحلية والإسلامية في رسائل البريد المزعج الإقليمية. وعلى سبيل المثال شهدنا في شهر آب أن محتوى العديد من الرسائل مرتبط بشهر رمضان.