أخر إصدارات أوبنتو


السبت، نوفمبر 12، 2011

شرح و دروس لبرنامج الفوتوشوب


فوتوشوب ... تقديم و شرح الأدوات



هذا هو الفصل الأول من دروس الفوتوشوب التي سأقدمها لك بالتفصيل و الشرح البسيط و الأمثلة إلى أن تصبح محترفا إن شاء الله .
إذا قررت أن تتبع هذه الدروس فلا شك أنك سمعت بالفوتوشوب و انبهرت بقدراته . و لا شك أنك أعجبت ببعض الصور الخارقة التي تم خلقها بهذا البرنامج العبقري ، إن كنت تريد الوصول إلى إحترافية الفوتوشوب فهذه الدروس ستكون طريقك إليها إن شاء الله .

قبل كل شيء ! لنضع النقاط على الحروف لكي لا تحذث بعض المفاجات في الاخِر : أنا لست قادرا على تطوير قدراتك الإبداعية . فالإبداع غير مرتبط بالأدوات كما يعلم الجميع . بابلو بيكاسو إستخدم أدوات بسيطة ، فرشاة رسم و لوحة و ألوان . و مع ذلك خلق ثورة في عالم الإبداع . لذلك فقدراتك الإبداعية مرهونة بك و تنميتها ليست هدف هذه الدروس أبد .

هدف هذه الدروس هو تعريفك و تمكينك من طريقة عمل الفوتوشوب ، و توضيح خباياه و قدراته إنطلاقا من تعريفك بالأدوات وصولا إلى التحويل 3D ...

فهرس الفصل
  1. الفوتوشوب
  2. منصة العمل
  3. مساحة العمل
  4. البكسل
الفوتوشوب 

قبل البدأ في استعمال برنامج كامل مثل الفوتوشوب ، أقترح عليك وصفا صغيرا للبرنامج .
من أجل ذلك وجدت بعض المساعدة من أكبر مكتبة في الويب ، ويكيبيديا .

فوتوشوب هو برنامج رسوميات أنتجته شركة أدوبي من أشهر البرامج لصنع وتعديل الصور النقطية ويستخدم أيضا في التصوير الرقمي، لتحسين الصور وتعديلها. ويعتبر المنتج الأكثر مبيعاً في هذا المجال الآن، وقام بتطويره الشقيقان توماس كنول وجون كنول عام 1987 وأصدرت النسخة الأولى في فبراير 1990 والنسخة الثانية عشر منه صدرت في 30 يونيو 2010.

من استخدامات برنامج فوتوشوب
  • إنشاء التصميمات المتنوعة، سواء كانت إعلانية أو توضيحية أو فنية، وذلك من خلال دمج الصور والنصوص وغيرها من العناصر مع بعضها. 
  • تحسين الصور الفوتوغرافية، من خلال تعديل الألوان أو الإضاءة أو التباين، كما يستخدم لتطوير ملفات RAW وإنتاج صور منها. 
  • تنفيذ الخدع البصرية على الصور والتصميمات، سواءً لمجال الإعلان أو المجال الفني. 
  • إنشاء والتعديل على الصور بغرض استخدامها كنقوش للكائنات ثلاثية البعد في البرامج ثلاثية البعد 3D أو الصور المستخدمة في أعمال إنتاج الفيديو. 
  • كما يمكن تصميم المواقع المنتديات من خلاله 
  • ويعتبر البرنامج من الأدوات الرئيسية في مراحل طباعة معظم المطبوعات مثل الكتب والمجلات.

رسومات الحاسوب و الغرافيزم ( Infographie et graphisme ) .

صمم الفوتوشوب أساسا لأعمال رسومات الحاسوب ( Infographie ) هذا يعني أنك لا تستطيع خلق صورة بالفوتوشوب وحده ، بل ما تستطيع فعله هو التعديل على الصور و دمج بعضها ببعض للحصول على صورة جديدة أفضل .
  • الغرافيزم هو إنشاء الصور باستعمال ألوان أو صور أخرى و مهارات الرسم و تكوين مشهد من لاشيء .
  • الـInfographie هو التعديل على الصور باستخدام برامج الحاسوب . و هذا ما يقوم به الفوتوشوب ، غير أن الفوتوشوب أصبح يتوفر على قدرات هذائلة تجعل منه صالحا حتى للغرافيزم أحيانا .
أنت الان لا تحتاج مثل هذه المعلومات لأنها فقط لإغناء ثقافتك فقط  .

منصة العمل
حان وقت العمل الان . سأطلب منك أن تحمل البرنامج إن كنت لا تملكه بعد ، أما إذا كنت تملكه فقم بفتحه .
إن لم تجد البرنامج ، فتفضل من هنــــــــــا .

منصة العمل ، هو كل ما تراه عند فتح البرنامج لأول مرة . يتكون من واجهة البرنامج ، أي اللون الرمادي الممتد على شاشتك ( :
أنقر على الصورة للتكبير
في هذه الواجهة يتم كل شيء .
حسنا سأريك الان كيف تتقسم هذه الواجهة .

لاحظ !! هناك خمس مساحات ، كل واحدة لها وضيفة معينة .

  1. القائمة العلوية : هذه القائمة من الأزرار تمكننا من فتح ، غلق ، حفظ ، تعديل ملف ما ... ، أنا أعرف أنك تدرك جيدا كيف تتعامل مع بعض الأزرار هنا لأنها مشابهة للبرامج الأخرى .
  2. شريط الخيارات و الأدوات : نستعمل هذا الشريط لإختيار بعض إمكانيات الأدوات التي يوفرها البرنامج .
  3. صندوق الأدوات : هذه النافذة الصغيرة تخزن الأدوات التي سنشتغل بها ، بقول اخر إنها المحفظة : تحتوي على الأقلام و المقص و الملونات و الممحات و .... و .... .
  4. اللوحات العائمة : و هي نوافذ صغيرة تحتوي على بعض الإعدادات الرائعة التي ستساعدنا على فعل المستحيل في الصور . 
  5. اللوحات العائمة المخفية : و هي نفس النوافذ السابقة غير أنها مخفية بشكل أزرار صغيرة ، ذلك لأننا لا نحتاجها كثيرا .
لقد قمت بوضع هذه التسميات أمامك لكي نستطيع التواصل و التفاهم في الدروس القادمة . فعندما أقول لك ... شريط الخيارات  فستعلم عن أي شريط أتحذث .

إعداد فضاء العمل الخاص بك
من الضروري أن تلاحظ إمكانية تحريك أشرطة الأدوات و النوافذ على البرنامج ، ذلك لأنه يمنحك الحرية في ترتيب الأدوات حسب راحتك و حسب مستواك و حسب طبيعة عملك في الفوتوشوب . أي يمنحك الراحة في فضاء عملك .
كما قلت يمنحك ..... حسب مستواك و حسب طبيعة عملك ، أنت الان مبتدأ لذلك علينا أن نختار لك فضاءا مناسبا و سهلا .

الواجهة التي يتوفر عليها البرنامج غير مناسبة لنا الان ، لذلك سنقوم ببعض التغييرات عليها مما سيجعل البرنامج سهل و بسيط و فعال .

قبل البدأ في التغيير ، يقترح الفوتوشوب سلسلة من الواجهات الإفتراضية ، كل واحدة مناسبة لتقنيات عمل مختلفة ـ من بين هذه الواجهات المقترحة هناك New in CS التي سنختارها .
في أقصى الأعلى ستجد هذه الخيارات :


إختر New in CS . ستلاحظ أن اللوحات العائمة تغيرت تماما ، لكن في الحقيقة فقد تغيرت بعض الإعدادات المخفية أيضا .
ستعرفها لاحقا .

حسنا . كل النوافذ التي ظهرت الان لن نحتاجها في هذا الفصل .
أريد منك الان أن تزيلها كلها ، ففي الفصول القادمة سنتعرف على كل نافذة على حدة و نتعمق فيها و سنعرف كل شيء عنها .
و لكي لا يقع خلط أو أي شيء من هذا القبيل .


لننتقل الان إلى مساحة العمل .

مساحة العمل
قبل التفكير في ' التأثيرات و الألوان و التصميم ' علينا أولا إعداد المساحة التي سنعمل فيها .
لحد الان لقد أعددنا الأدوت ( في الحقيقة أزلناها ههه ( : ) . أما الان لنعد الورقة التي سنعمل عليها .

مساحة العمل 
هناك بعض الإلتباس هنا ، مساحة العمل و منصة العمل !!! أليسا نفس الشيء ؟؟؟
منصة العمل هي الواجهة التي تراها على شاشتك .
مساحة العمل هي الورقة التي تعمل فيها . دون الأدوات و الشرائط العلوية و غيرها.
مما يعني أن منصة العمل تحتوي على مساحة العمل . مساحة العمل جزء من منصة العمل .
 حسنا ، فمساحة العمل هي الورقة التي يتم عليها كل شيء .
في كل مرة تدخل فيها إلى الفوتوشوب عليك أن تضع مساحة عمل جديدة . أي ورقة بيضاء جديدة ( صور جديدة ، تأثيرات جديدة ... )

ببساطة إذهب إلى القائمة العلوية New ← File . ستظهر نافذة :


ما يهم في هذه النافذة هو :
  • الإسم Name : و هو يشرح نفسه ، إسم الصورة التي تريد العمل عليها .
  • preset : لا أعرف كيف أترجمه ، ربما ' وضع قبلي ' : و هي يوفر لك إعدادات قبلية لنوع الصورة التي تريد العمل فيها . ضعه دائما على القيمة Custom .
  • Width العرض : عرض الورقة و كما ترى في المثال وحدته البكسل ( سنتكلم عن البكسل لاحقا ) يمكنك تغييره إلى وحدة تعرفها كالـmm ( لا تقل إنك لا تعرف الميليمتر   ) 
  • height : هو ارتفاع الورقة .
  • باقي الإعدادات الأخرى لا تهمنا 

لم لا نقوم بتجربة الأمر ثم استخلاص نتيجة  .

قم بإنشاء ورقة بيضاء بحجم 200×500 .
ملحوظة : 200×500 ← 500 في العرض و 200 في الإرتفاع ( لا يوجد ' طول ' في مجال التصميم ، دائما عرض و ارتفاع )
النتيجة :


نفترض أنك قمت بالتصميم و كل شيء و أردت حفظ عملك .
عملك سيكون مجرد صورة . لكن الفوتوشوب متقدم ، فهو يقدم قائمة كبية بأنواع الصور . بالإضافة إلى النوع PSD الذي سنعرفه قريبا .

إذهب إلى Save As ← File . ستظهر النافذة التالية


لاحظ القائمة Format أعلاه ، تحتوي على العديد من صيغ الصور ، هذه الصيغ هي التي تحدد نوع الصور .
نبدأ الصيغة الأولى : Photoshop ( PSD ) : هذه الصيغة متميزة و هي خاصة بالفوتوشوب فقط ، لا يستطيع برنامج اخر عرض هذه الصورة .
ما فائدتها إذن ؟؟؟
فرضا لو أنك كنت منهمكا في إنشاء صورة و جاء صديق عندك لتخرج معه ، ماذا ستفعل ؟ بالطبع لن تسمح في كل ما عملت فيه لساعات .
هنا يأتي دور PSD ، ما إن تحفظ عملك في صيغة PSD تكون قد حفظت كل شيء قمت به . و بالتالي يمكنك الخروج مع صديقك و إخباره بأن هناك برنامجا رائعا فوتوشوب ... إلخ  ، و عندما تعود تفتح الملف PSD الذي تركته و تعود للعمل كما لو أنك لم تتزحزح من مكانك .
باقي الصيغ الأخرى مشهورة و معروفة ، بالنسبة لي أفضل حفظ صوري بالصيغة PNG لأنها تتميز عن باقي الصيغ الأخرى بقدرتها على إحتواء عدد كبير من الألوان و المحافظة على الحجم الصغير و هي مناسبة لأصحاب المواقع كثيرا .

البكسل
لدي سؤال صغير أريد أن أطرحه عليك ، ليس في مجال الفوتوشوب لكن في مجال الغرافيزم بأكمله .
هل تعرف كيف تشتغل شاشة الحاسوب ؟


ربما تعرف أفضل مني أنا من طرح السؤال  . تتكون الشاشة من مصابيح صغيرة الحجم يصعب ملاحظتها بالعين المجردة . تضيء هذه المصابيح الصغيرة بترتيب يحدده الحاسوب فتكون الصورة . هذه المصابيح مربعة الشكل عرضها يساوي 1 بكسل .
إن أردت أن ترى هذه المصابيح الصغيرة فات بمكبرة و اقترب من الشاشة و لاحظ ، فربما قد يظهر لك إحداها . على الأرجح ستأذي عينك . 
سأريك البكسل بطريقة أخرى .
مثلا الصورة أسفله :


طولها الحقيقي 96 بكسل ، و عرضها الحقيقي 24
مساحتها 24×96 بكسل مربع .
لماذا قلت طولها الحقيقي ؟
يمكن الحاسوب من تكبير الصور و تصغيرها ، هذا لا يعني أنه يضيف بكسلات في الصورة ، بل يقوم بعرض كل 1 بكسل من الصورة في عدد أكبر من بكسلات الشاشة فتظهر الصورة أكبر .
فعندما قلت طولها الحقيقي كنت أقصد أن كل 1 بكسل من الصورة يظهر في 1 بكسل من الشاشة . 
إذا قمنا بتكبير الصورة بحيث يتضاعف عرضها و إرتفاعها ستصبح مساحتها الحالية أربع مرات مساحتها الحقيقية .
و بالتالي سيظهر كل 1 بكسل من الصورة في 4 بكسلات من الشاشة .
بتكبير الصورة عدة مرات سنتمكن من رؤية 1 بكسل من الصورة بوضوح . لهذا فإنك عندما تكبر الصور تجد أنها تفقد دقتها و يظهر لك عدة مربعات ملونة تكون الصورة . تلك المربعات هي بكسلات الصورة .


أما بكسلات الشاشة فلا يمكن تكبيرها ، يمكنك تجربة المكبرة 

يتم إعتماد القياس في الفوتوشوب بالبكسل لأنه أصغر وحدة توجد في مجال الحواسيب بعد الميليمتر .
أتمنى أن أكون قد توفقت في شرحي لهذا البكسل المشاكس 


الطبقات 

يتوفر الفوتوشوب على مجموعة كبيرة من الأدوات التي سندرسها ، لكن هناك أداة محددة أعتبرها الأهم ، و هي التي تمكنا من تسهيل العمل في الفوتوشوب بشكل كبير ، أنا أتكلم عن أداة Layer أو أداة الطبقات . بدونها لا يكون الفوتوشوب فوتوشوبا أبدا .

هذه الأداة تجعلني أتكلم عن دمج الصور و الحصول على صورة مركبة مع إضافة التأثيرات اللازمة لإضفاء بعض الجمالية على التصميم ، و بعض التأثيرات يقوم بها البرنامج أوتوماتيكيا .

هيا الان أعد نفسك . الأمور الجدية بدأت الان .

الفهرس

التعرف على الطبقات

أريد أن أقول أن أداة الطبقات هذه بالنسبة لي هي أهم أداة في الفوتوشوب و هي التي تميزه عن باقي برامج الغرافيزم . الطبقاء هي جزء لا يتجزأ من البرنامج . و هي بوضوح ضرورية للعمل على البرنامج ، ستعرف لماذا فيما يلي .

في الفصل السابق لقد أفرغت الفوتوشوب من الأدوات . الان سنقوم بجلب هذه الأداة لنستطيع العمل بها .
أنقر على F7 ببساطة ، ستظهر لك نافذة أداة التحكم في الطبقات .


هذه النافذة الصغيرة تسهل العمل على الطبقات بشكل كبير 
لن أجعلك تبدأ العمل قبل أن أشرح لك واجهة هذه الأداة ، لا تقلق إنها أبسط مما تتوقع و هي سهلة التحكم .

قبل كل شيء ، أود أن تقوم بإنشاء مساحة عمل جديدة ، بالنسبة لقياساتها لا تهمنا الان ، هيا أنشئها الان .

تعريف
السؤال الذي يطرحه جميع المبتدئين في مجال التصميم بالفوتوشوب هو : ماذا نقصد بالطبقة هنا ؟

أنا لم أستطع العثور على تعريف صحيح و مقنع للطبقة في الفوتوشوب .
لكني مع ذلك حاولت صياغة تعريف جيد قد يجيب عن سؤالك : يمكننا تعريف الطبقة في الفوتوشوب بأنها عنصر تم إعتماده من طرف البرنامج ليكون أساس التصميم ، بصيغة الأخرى : الطبقات هي أجزاء تكون مساحة العمل .

كما قلت سابقا ، من الصعب العثور على تعريف جيد للطبقة في الفوتوشوب . و أنا أتصور الان أنك لا زلت لا تملك فكرة عن هذه الطبقة   .
لكن لا تقلق ستعرف ماهي الطبقة فور البدء في استعمالها على البرنامج .

بين قوسين : بدلا من أن تبحث عن بعض الصور التي ترغب في التعلم من خلالها ، لقد قمت بإنشاء ملف psd به بعض الصور منسقة ، يمكنك تحميله لتستطيع إكمال الدرس بسهولة .
تحميل : ملف france.psd 

في الملف الذي حملته ستجد أنني قسمت خريطة فرنسا إلى أربعة أجزاء ( الشمال الشرقي ، الشمال الغربي ، الجنوب الشرقي ، الجنوب الغربي ) كالتالي : ( في الحقيقة لم أقسم شيئا ، لقد وجدت الصورة على النت و نسبتها لنفسي قليلا  لا تخبر أحدا )

لاحظ أن أداة الطبقات أصبحت ترينا خمس طبقات ، الطبقات الأربع الأولى تمثل أجزاء فرنسا بينما الطبقة الأخيرة تمثل الخلفية البيضاء .
كل طبقة تظهر في الأداة تشير إلى طبقة حقيقية في مساحة العمل . هناك عين  تظهرفي كل طبقات الأداة ، عندما تكون العين موجودة فهذا يعني أن الطبقة في مساحة العمل ظاهرة ، أما إذا نقرت على العين و أخفيتها فستجد أن طبقة في مساحة العمل قد إختفت .


هذا يؤكد على وجود علاقة بين طبقات مساحة العمل و طبقات الأداة .
الترتيب التي تظهر فيه طبقات الأداة هو نفسه الترتيب داخل طبقات مساحة العمل .
في الأداة : Calque 1 فوق Calque 2 هذا يعني أنه حتى في مساحة العمل فإن Calque 1 فوق Calque 2

استخلاص 
كل عنصر أضفناه في مساحة العمل ( صورة ، نص ، تلوين ... ) مرتبط بطبقة يمكن التحكم فيها إنطلاقا من أداة Layer .

كيف تعمل الطبقات 
أنت الان تعرف كيف تعمل الطبقات ، لكن هل تعرف كيف نستعملها ؟ لأن هناك طريقة واحدة نستغل بها الطبقات في تصميمنا يجب عليك تعلمها جيدا .

يمكننا تشبيه طبقات الفوتوشوب بأوراق موضوعة فوق بعضها البعض ، يمكننا من خلال التحكم فيها تصميم عدة أشكال . و يمكن أن نقول إن كل طبقة تمثل مساحة عمل جديدة يمكننا إضافة الألوان و التأثيرات و كل شيء عليها . كما لو كان لديك ورقتين الاولى فوق الثانية ، يمكنك رسم أي شيء في الورقة الأولى و نفس الشيء بالنسبة للورقة الثانية .

ماذا سيحذث لو أنشأت ثقبا كبيرا في الورقة العلوية ، فماذا سترى ؟ سترى جزءا من الورقة التي في الأسفل .
يحذث نفس الشيء في الفوتوشوب . سترى في الفقرة التالية كل شيء .

الشفافية في الفوتوشوب تميز بمساحة بها مربعات بيضاء و رمادية كرقعة الشترنج مثال :


هذه المربعات الصغيرة تظهر إلى عندما لا يوجد شيء فوقها ، قد توجد بعض الطبقات ، لكن بما أن الطبقات شفافة فإن هذه الرقعة تظهر ، إنها اخر طبقة في مساحة العمل و لا يمكن الرسم فوقها ( كما لو أن الطبقات هي الأوراق و هذه الرقعة هي الطاولة ) .

ترتيب الطبقات 
لقد أشرت لهذا سابقا و قد قلت بأن ترتيب الطبقات في أداة Layer هو نفسه ترتيب الطبقات في مساحة العمل .
إليك صورة توضح لك الأمر .
لماذا سأنشئ عدة طبقات ؟
 سأصمم كل شيء في طبقة واحدة و أوفر الوقت و أتفادى صداع الرأس ؟


بسرعة أنا أوافقك الرأي  . لكن الخبراء يعتمدون هذه الطبقات لذلك لِمَ لا نعتمدها نحن أيضا و نكون خبراء 

صحيح أن العمل على طبقة واحدة يوفر الوقت و يتفادى صداع الرأس ، حتى أنا عندما كنت لا أعرف شيئا عن هذا الفوتوشوب طرحت في نفسي هذا السؤال و حاولت إعتماد طبقة واحدة لكن كانت تصاميمي دائما ما تنتهي في قمامة الحاسوب ، و ما إن أقنعت نفسي أن أبدأ في إستعمال الطبقاء حتى أصبحت تصاميمي تشهد تطورا ملحوظا ، كما أن الإعتياد على العمل في ظروف تبدوا متعبة سيجعل منك محترفا .

إذا عملت في طبقة واحدة كل تصميمك ، فلن تحصل على تحكم جيد لعملك . ستكون مساحة العمل مكونة من عنصر واحد أي من طبقة واحدة ، و هذا يصبح معقدا جدا عندما تريد وضع تأثير ما على جزء محدد من التصميم .

لدي مثال بسيط يؤكد ما أريد أن أقول ، أنا متأكد أن هذا سيقنعك .

لدينا هنا خمس كراة ملونة بألوان مختلفة الواحدة وراء الأخرى ، يمكننا بسهولة جعل الكرة الصفراء رمادية دون التأثير على باقي الكراة لأنها لا تنتمي لنفس الطبقة .

هدف هذا التمرين هو حذف الكرة الصفراء .

لو كان لدي التصميم في طبقة واحدة لأصبح حذف الكرة الصفراء شيئا مستعصيا ( ليس مستحيلا مع الفوتوشوب ) . لكن في مستوانا الان سيبدوا مستحيلا .
بالنسبة لتلوين الكرة الصفراء بالرمادي :

و تطبيقا لما نريد ( حذف الكرة الصفراء ) . فبما أن كل كرة موضوعة على طبقة خاصة بها فحذف أي كرة سيكون سهلا ، و ذلك بحذف طبقة الكرة الصفراء دن التأثير على الطبقات الأخرى .

أليست النتيجة صحيحة ؟
إليك مثال اخر أكثر روعة من السابق ، و هو صورة شخصية كرتونية كلها طبقات .

تحميل : ملف SP_8.psd

يبدوا أننا أطلنا كثيرا في هذا الجزء من الفصل . إلى الجزء الثاني بسرعة .


إنشاء و حذف طبقة

من الضروري تعلم التعامل مع الطبقات في الفوتوشوب ، لأنك إن لم تفعل فستخاطر بأن تتيه في تعقيدات البرنامج .
لهذا كما تلاحظ المقال الخاص بالطبقات طويل ، و ذلك نظرا لأهميتها .
بالنسبة لإنشاء الطبقات و حذفها فهو بسيط للغاية .

إنشاء الطبقة
عند تصميم صورة ما بالفوتوشوب من الأفضل إنشاء طبقة في كل جزء من تصميمك ، ذلك سيساعدك على التعديل و التلاعب في ذلك الجزء كما تريد .
يمكن إنشاء الطبقة بعدة طرق :
  • يمكننا إنشاء الطبقة من خلال النقر على الأيقونة  Create a New layer أسفل نافذة أداة Layers .
  • يمكننا أيضا إنشاء الطبقة من خلال النقر على السهم الصغير  أعلى أداة Layers و إختيار New layer .
  • الطريقة الثالثة هي النقر على layer في القائمة العلوية و إختيار new ثم layer .
  • أي يمكن ببساطة الضغط على Shift + Ctrl + N في لوحة المفاتيح .
كيفما كانت الطريقة التي إستعملتها لإنشاء طبقة ستظهر في الأداة :


لتسهيل تذكرك للطبقات يمكنك تسميتها عبر النقر عليها ( في أداة layers ) بالزر الأيمن و إختيار Layer properties حيث ستذهر لك نافذة يمكنك تسميتها منها .
ملاحظة : يمكن إنشاء ما لا نهاية من الطبقات .

حذف الطبقة
حذف الطبقة أسهل من إنشائها 
إليك الطريقة الأسرع : بعد تحديد الطبقة التي تريد حذفها عبر تظليلها في أداة layers ، أنقر على الأيقونة  .
أو يمكنك النقر بالزر الأيمن و إختيار Delete laye

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رايك يهمنا